سياسة عربية

أوباما يطلب 8.8 مليار دولار لمحاربة "الدولة الإسلامية"

أوباما يطلب 8.8 مليارات دولار لمحاربة "الدولة الإسلامية" - أرشيفية
أوباما يطلب 8.8 مليارات دولار لمحاربة "الدولة الإسلامية" - أرشيفية
طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما في مشروع موازنته للسنة المالية 2016 الذي كشفه الاثنين، 8.8 مليارات دولار لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

ولموازنة العام 2016 التي تبدأ في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2015، يأمل البيت الأبيض في رفع النفقات العسكرية إلى 585 مليار دولار بزيادة قدرها 38 مليارا مقارنة بالعام السابق.

ومن أصل هذا المبلغ، يطلب أوباما الذي كشف الاثنين مشروعه للموازنة الفدرالية بقيمة أربعة آلاف مليار دولار، 5.3 مليارات دولار للبنتاغون في إطار العملية العسكرية في العراق وسوريا.

وبدأت الضربات الجوية ضد مواقع الدولة الإسلامية في هذين البلدين في آب/ أغسطس وأيلول/ سبتمبر. وقالت الحكومة الأميركية إن الجيش الأميركي شن نحو ألفي ضربة أسفرت عن مقتل آلاف المقاتلين.

وإضافة إلى مبلغ الـ5.3 مليارات دولار، طلبت الخارجية الأميركية نحو 3.5 مليارات دولار في إطار تكليفها بناء وتطوير التحالف الدولي الذي يضم ستين بلدا للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضحت مساعدة وزير الخارجية المكلفة إدارة وزارة الخارجية هيثر هيغينبوتوم أن هذا المبلغ "سيعزز شركاءنا الإقليميين، وسيؤمن مساعدة إنسانية وسيؤدي إلى تمتين المعارضة السورية المعتدلة".

وفي مشروع الموازنة، ذكرت إدارة اوباما بأن "تنظيم الدولة الإسلامية يشكل تهديدا فوريا للعراق وسوريا وحلفاء وشركاء الولايات المتحدة في المنطقة، ما دام يسعى إلى الإطاحة بحكومات والسيطرة على أراض وترهيب سكان ومهاجمة الولايات المتحدة وشركائها في أقطار العالم".
التعليقات (0)