ملفات وتقارير

مقتل ثلاثة يمنيين بغارة أمريكية شرقي العاصمة صنعاء

الغارات الأمريكية مستمرة في اليمن رغم سيطرة الحوثيين - أرشيفية
الغارات الأمريكية مستمرة في اليمن رغم سيطرة الحوثيين - أرشيفية
قتل ثلاثة أشخاص يشتبه بأنهم من عناصر تنظيم القاعدة الاثنين في اليمن، في غارة شنتها طائرة بدون طيار على ما أفاد مصدر قبلي، غداة إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما تصميمه على مواصلة مكافحة القاعدة في هذا البلد، رغم الفوضى السياسية فيه.

وقال المصدر إن الغارة استهدفت آلية تسير في منطقة صحراوية بين محافظتي مأرب وشبوة شرقي العاصمة صنعاء.

وتثير هذه الغارة التساؤلات حول الجهة التي تنسق معها واشنطن هجماتها في اليمن، بعد انهيار السلطات الرسمية باستقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته.

وكان مسؤول بارز في المخابرات الأمريكية قد قال في وقت سابق، إن استمرار هجمات بلاده على تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، على الرغم مما يجري من أحداث في اليمن، يرجع إلى العلاقات الاستخبارية التي تقيمها مع جماعة الحوثيين في اليمن.

وقالت الكاتبة الأمريكية باربرا سلافين في مقالتها بصحيفة "المونيتور" إن الضابط السابق في القوات الخاصة الذي يشغل حالياً منصب وكيل وزارة الدفاع الأمريكية لشؤون الاستخبارات مايكل فيكرز، كان يقدم رؤية مختلفة لما يبث في معظم وسائل الإعلام الصادرة في الغرب وفي دول الخليج السنية، حول ما تعنيه النجاحات التي حققها مؤخراً الحوثيون، وحول أهدافهم الحقيقية على الرغم من حصارهم لمقر الرئيس عبدربه منصور هادي.

وأشارت إلى أنه بينما ذهبت وسائل الإعلام تركز على الدعم الإيراني للحوثيين وتقترح أنهم ربما كانوا يشكلون تهديداً للعمليات التي تقوم بها الولايات المتحدة ضد الفصيل الأقوى للقاعدة، صرح فيكرز في معرض إجابته عن سؤال وجهه له المونيتور، بأن "الحوثيين معادون للقاعدة، ولقد تمكنا من الاستمرار في بعض عملياتنا المناهضة للإرهاب ضد القاعدة خلال الشهور الماضية".

في حين قال مسؤولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة أوقفت بعض عمليات مكافحة الإرهاب ضد مقاتلي تنظيم القاعدة في اليمن، في أعقاب سيطرة المقاتلين الحوثيين الذين تدعمهم إيران على اليمن.

وقال مسؤولان أمنيان أمريكيان، إن انهيار الحكومة اليمنية المدعومة من الولايات المتحدة، الخميس، أصاب حملة الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب "بالشلل"، كما أن مكافحة واشنطن لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، مُنيت بنكسة كبيرة.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين، إن توقف العملية يتضمن الهجمات التي تشنها طائرات بلا طيار بشكل مؤقت على الأقل في أعقاب الاستقالة المفاجئة للرئيس اليمني ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء، وسط مخاوف متزايدة من انزلاق اليمن نحو حرب أهلية.

علي عبد الله صالح يرشح ابنه لرئاسة اليمن

قال تلفزيون العربية الحدث إن الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح طرح على جماعة الحوثي ترشيح نجله السفير في الإمارات العربية المتحدة العميد أحمد علي، كرئيس بديلا لهادي الذي قدم استقالته الخميس الماضي والذي تجري محاولات إقناعه بالعودة للرئاسة.
 
 ونقلت العربية الحدث عن مصادر سياسية في صنعاء أن صالح طرح نجله أحمد على الحوثيين لترشيحه كبديل لعبد ربه منصور هادي.
 
وأتى الكشف عن طرح صالح على الحوثيين بترشيح نجله بعد أيام من بث تلفزيون الجزيرة تسجيلا يكشف العلاقة بين الحوثيين وصالح، وكتعزيز للتقارير الإخبارية اليمنية والعربية التي تحدثت عن وقوف الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح خلف جماعة الحوثي التي اجتاحت صنعاء في الـ21 من أيلول/ سبتمبر العام المنصرم.
 
التعليقات (0)