سياسة عربية

السيسي: يتم إعداد قائمة بأسماء محبوسين للإفراج عنهم

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - أرشيفية
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - أرشيفية
نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين: "إنه يجري إعداد قائمة بمحبوسين من أجل الإفراج عنهم وإنه سيتخذ قرارا بشأنهم خلال أيام".

وألقت السلطات المصرية القبض على آلاف الأشخاص منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو/ تموز 2013، كما ألقي القبض على قادة جماعة الإخوان وإسلاميين بارزين يؤيدون الجماعة وقدموا للمحاكمة.

وقال السيسي بحسب الوكالة: "يتم إعداد قائمة بعدد من المحبوسين الذين لم يتورطوا في أحداث تضر بالبلاد للإفراج عنهم."

 وأضافت الوكالة أن الرئيس المصري أشار خلال مقابلة مع إعلاميين مصريين رافقوه في زيارته للإمارات العربية المتحدة إلى أنه "سوف يبحث هذا الموقف ويتخذ قرارا بشأنه خلال الأيام القادمة."

وبينت الوكالة أن السيسي أوضح أنه "يبحث موقف اثنين من المحبوسين الذين صدرت ضدهم أحكام في إحدى القضايا وسيحدد الموقف بالنسبة لهما في ضوء مراجعة موقف المحبوسين لآخرين."

ويبدو أن السيسي يلمح إلى ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة القطرية أحدهم أسترالي والثاني مصري يحمل الجنسية الكندية والثالث مصري. 

وعوقب الثلاثة بالسجن سبع سنوات لإدانتهم بنشر أخبار مسيئة لمصر بالتعاون مع جماعة الإخوان المسلمين، فيما عوقب الصحفي الثالث بالسجن ثلاث سنوات إضافية لإدانته بحيازة ذخيرة، قال مسؤول في منظمة حقوقية إنها رصاصة.

وأصدرت مصر قانونا في الآونة الأخيرة يسمح لرئيس الدولة بترحيل الأجانب المحكوم عليهم إلى بلادهم.
التعليقات (0)