صحافة دولية

اعتقالات في باريس.. وأوروبا تعاني أزمة حقيقية

الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
أبرزت الصحف التركية الصادرة صباح اليوم السبت، تطورات الأحداث المتأزمة التي أثارها هجوم "شارلي إيبدو" في باريس، وبدأت أزمتها الحقيقية - وفقا للصحف - بالظهور بعد حملات اعتقال شنتها السلطات الفرنسية في باريس. وتذكر الصحف أن الحكومة التركية تتابع بقلق الأزمة الحالية في أوروبا. 

اعتقالات باريس

أفادت صحيفة "صباح" بأن السلطات الفرنسية اعتقلت 12 شخصا مشتبها بهم في هجوم "شارلي إيبدو" في باريس. ونقلت الصحيفة في خبر آخر لها، عن رئيس الجمهورية "رجب طيب أردوغان" تصريحه الذي جاء فيه: "نتابع بقلق موجات البغض التي انطلقت لتستهدف الإسلام ونبينا عقب هجوم باريس".

ويلفت الصحفي، علي بولاج، في مقال له بصحيفة "زمان" إلى أن آثار هجوم باريس بدأت تظهر من الآن، وأوروبا تعاني من أزمة حقيقية. 

وتشير صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى أن العمليات الأمنية تتسارع في أوروبا عقب الهجوم الذي حصل في باريس.

وذكرت صحيفة "حريت" في خبر لها، أن ألمانيا وفرنسا وبلجيكا قامت بالأمس بعمليات عدة، عقب الأحداث التي استهدفت صحيفة "شارلي إيبدو" ومتجرا يهوديا في فرنسا. وتفيد صحيفة "ملليت" في خبر لها باعتقال 64 شخصا في فرنسا بسبب مواقع التواصل الاجتماعي.

ويلفت الصحفي، صالح طونا، في مقال له بصحيفة "يني شفق" إلى أن تصريحات هولاند التي أكد فيها ضرورة التعامل مع الإسلاموفوبيا بالطريقة نفسها التي يتم التعامل فيها مع معاداة السامية، لا شك أنها أزعجت من يعانون من الإسلاموفوبيا عندنا.

تركيا لا مثيل لها في العالم الإسلامي.. والغرب يتعامل بازدواجية 

يلفت الصحفي، أوغور دندار، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" إلى أن الحالة في تركيا فريدة، ولا مثيل لها في العالم الإسلامي، وتوجد فيها بنية تعمل وهي غير متوافقة مع العلمانية والديمقراطية.

ويرى رئيس تحرير صحيفة "ستار" الصحفي، طه أوزخان، أن هناك حالة عميقة من المراجعات السليمة الداخلية التي بدأت في العالم الإسلامي. ويلفت الصحفي، نصوحي قونقور، في مقال له بالصحيفة نفسها إلى أنه لا شك أن كل مشكلة يعانيها العالم الإسلامي وتحوز اهتمامه، تتحول إلى مشكلة في تركيا، فهذا هو قدرنا وتاريخنا، وفي تعبير آخر هذه هي ذاتنا.

ويشير الصحفي عبد الرحمن أوزدمير، في مقال له بصحيفة "ميلاد" إلى أن الفئة التي تعتبر نفسها "متنورة" داخل تركيا، تتحين الفرص لإظهار بغضها للإسلام والمسلمين. ويلفت الصحفي، أحمد فارول، في مقال له بصحيفة "يني عقد" إلى أن الجميع أصبح يعلم بازدواجية المعايير الغربية في التعامل مع حرية التفكير.

ويرى رئيس تحرير صحيفة "زمان" الصحفي عبد الحميد بيلجي، في مقال له، أن التيارات التي تعتقد بأن الحل يكمن في رفض القيم الإسلامية اليوم، لا يختلفون عن داعش الذي اختار العنف لحل المشاكل.

البنتاغون: 5 آلاف معارض سوري يُدربون سنويا في تركيا وقطر والسعودية

أفادت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأن البنتاغون ينشر 400 جندي، لتدريب قوات المعارضة السورية في تركيا وقطر والسعودية.

وذكرت صحيفة "طرف" في خبر لها، أنه وفي إطار مشروع تدريب وتأهيل المعارضة السورية، سيتم تدريب 5 آلاف معارض سنويا.
التعليقات (0)