سياسة عربية

ضاحي خلفان يتنبأ بسقوط إخوان المغرب خلال عام

خلفان يتنبأ بسقوط إخوان المغرب خلال عام
خلفان يتنبأ بسقوط إخوان المغرب خلال عام
تنبأ نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي ضاحي خلفان تميم، بسقوط إخوان المغرب خلال عام، في أحدث تطور للخلاف المغربي- المصري، الذي فجّره تقريران إخباريان بثتهما قنوات التلفزيون الرسمي المغربي، في اليوم الأول من هذه السنة.

تصريح خلفان اعتبره عبد العزيز أفتاتي قيادي حزب العدالة والتنمية تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمغرب، واصفا ضاحي بالسفيه.

وكان ضاحي خلفان قال في تغريدة على حسابه في تويتر مساء السبت ما نصه: "خلال عام أو يزيد سيسقط إخوان بالمغرب سقوطا مدويا"، وذلك في أول خروج إعلامي له ضد المغرب، بعد أن حظي بحفاوة من قبل الحكومة المغربية، حيث شارك رئيس الحكومة في احتفالات اليوم الوطني للإمارات داخل مقر سفارة الإمارات بالرباط، قبل حوالي شهر من الآن.

تصريح ضاحي خلفان، رفضه عبد العزيز أفتاتي، رئيس لجنة النزاهة والشفافية في حزب العدالة والتنمية، وعضو مجلس النواب المغربي، الذي اعتبر أن التصريحات الأخيرة الصادرة لضاحي خلفان، "تدخل سافر في شؤون المغرب".

ولم يتوقف أفتاتي عند هذا الحد، بل أضاف في تصريح لموقع "عربي21"، واصفا خلفان  بـ"السفيه الفاقد للصواب، الذي عليه أن يعرف معنى الكلام قبل التفوه به"، مشددا على أن "تصريحات خلفان يراد منها خلق فتنة في المغرب". 

ودعا أفتاتي في تصريحه المقتضب الدولة المغربية إلى الرد على مثل هذه التصريحات، مشددا على أن "الرد عليه يجب أن يكون من طرف الدولة وليس حزب العدالة والتنمية، لأن هذا التصريح تجاوز الحزب إلى المساس بهيبة الدولة ومكانتها واستقرار نظامها السياسي".

ولم يكن أفتاتي وحده من تولى الرد على خلفان، بل شهدت صفحته هجوما من قبل مغردين مغاربة، دعوه إلى الابتعاد وعدم التدخل في شؤون المغرب، في حين اتهمه آخرون بالجهل وعدم معرفة الواقع السياسي المغربي، على اعتبار عدم وجود أي امتداد تنظيمي لجماعة الإخوان المسلمين في المغرب، وعدم وجود أية صلة تنظيمية للحزب، ولا للحركة التي انبثق عنها بالتنظيم الدولي للإخوان.

ردود المغربيين، أغضبت ضاحي خلفان، الذي عَلَّقَ على بعض منتقديه، قائلا في آخر تدويناته المثيرة للجدل بأن الحزب "لا عدالة ولا تنمية لديه".

وزاد خلفان، الذي دخل منذ صباح السبت في حملة، لم تعرف أسبابها ضد الحزب القائد للائتلاف الحكومي بالمغرب قائلا أن "الإخوان في كل مكان، في حزب أو جماعة أو جمعية كلهم زي بعض"، قبل أن يردف "الإخوان أصلا عصابة في أي دولة".

وتابع خلفان يرد على منتقديه، "نحن نعرف الإخوان في أي مكان من أشكالهم..أجسام بغال وعقول عصافير"!، وعاد خلفان إلى تفاصيل بعض لقاءاته بمسؤولي حزب العدالة والتنمية في المغرب، مؤكدا في هذا السياق لقد "جمعتني الصدفة بمسؤول مغربي من الإخوان وقال لي إنه لا يستطيع أن يفعل شيئا لأنه طاعن في السن وأتى للسلطة متأخرا".

هذا وفتحت "تغريدة" المسؤول الأمني والسياسي الإماراتي الباب أمام التساؤلات، خصوصا وأنها تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات المغربية المصرية توترا حادا، بسبب تقريرين للقناتين المغربيتين الأولى والثانية حول الأوضاع في مصر، حيث أقدمتا على وصف المشير السيسي بالانقلابي، وأن الرئيس الشرعي هو محمد مرسي الذي يقبع في السجن منذ أكثر من سنة ونصف.

ويشتهر ضاحي خلفان، بكونه أكثر شخصيات الخليج العربي تصريحا بعدائه الشديد للحركة الإسلامية، ولجماعة الإخوان المسلمين بدرجة أكبر، وهو الذي قاد عملية اعتقال المحسوبين على الإخوان في الإمارات، كما عرف اسمه في قضية اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح، كما سبق له أن دخل في حرب ضد الرئيس المصري محمد مرسي قبل الانقلاب، وكان من المبشرين بإسقاط الديمقراطية في مصر.

وسبق لخلفان أن التقى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وسط الرباط، الشهر الماضي، بمناسبة احتفالية العيد الوطني للإمارات، حيث سلما على بعضهما البعض بقليل من الحميمية عند لقائهما في إحدى فنادق العاصمة.

ضاحي خلفان كان قد أكد، في تصريحات للصحافة المغربية، أن ما يجمع المغرب والإمارات "تأسس على الاحترام والتقدير والمصداقية"، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية تعززت بشكل كبير خلال الشهور الأخيرة بتعاون عسكري واستخباراتي مباشر قدمه المغرب إلى الإمارات لمكافحة الإرهاب والتطرف.. كما شدد خلفان، في التصريح ذاته، على أنّ "هذا التعاون جاء ثمرة للرؤية الواضحة الجامعة للبلدين"، وزاد: "مهما تباعدت المسافات بين البلدين، إلاّ أن الأمر يتعلق بأمة واحدة ينبغي عليها أن تشدّ أزر بعضها البعض".

إلى ذلك، خرجت العديد من وسائل الإعلام المصرية متهمة "الإخوان" بالدخول على خط العلاقات بين الرباط والقاهرة بغرض تكديرها، ووجهت العديد من الصحف وكتابات الآراء بمصر اتهامات لـ"إخوان المغرب"، في إشارة لحزب العدالة والتنمية المغربي الذي يقود الائتلاف الحكومي الحالي، بكونه السبب وراء بث التقريرين.
التعليقات (3)
AMAZIGH
الأحد، 04-01-2015 04:21 م
انسي هذا الضاحي المتخلف مالقنتهم تركيا من دروس حين حاولوا التدخل في شؤونهم؟هدد الاتراك بنشر الفضائح الجنسية للضاحي فارتعدت فرائص الامارات وسارعت لوأد الفضيحة. تركتم جزركم لإيران ولم تستطيعوا استردادها وتستعرضون شجاعتكم على اخونكم العرب والمسلمين. ان الاموال التي تصرفونها لأجل الفوضى في الدول العربية ستكون عليكم وبالا انشاء الله وستهز عروشكم,وتلك سنة الله في أرضه
على اعليوه
الأحد، 04-01-2015 12:03 م
ضاحى خرفان لا يتنبأ وانما يخطط ويرسم ويطبق
الدندون
الأحد، 04-01-2015 08:22 ص
لا غرابة في دولة بدات تنحت في جدار الامة الاسلامية كما اعلنت امريكا بان سبب سقوط افغانساتان والحرب عليها بدعم اماراتي وتكاليف اماراتية وهي جادة في التجسس على المسلمين لصالح الصليبيين نسال الله ان يبقيها اثرا بعد عين
علي
الأحد، 04-01-2015 04:21 ص
انه ضاحي خَرفان
مجهول
الأحد، 04-01-2015 08:23 ص
هذا خرفان.... ليس على المريض حرج..