سياسة دولية

تمرين بحري أردني أمريكي بريطاني في إطار الأسد المتأهب

تمرين عسكري بحري أردني بمشاركة أمريكية بريطانية استعدادا للأسد المتأهب - أ ف ب
تمرين عسكري بحري أردني بمشاركة أمريكية بريطانية استعدادا للأسد المتأهب - أ ف ب
أجرت القوات البحرية الأردنية والأميركية والبريطانية الاثنين، تمرينا مشتركا استعدادا لتمرينات "الأسد المتأهب" المتعددة الجنسية التي ستجرى في الأردن مطلع العام المقبل، بحسب ما أفاد به مصدر رسمي أردني.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية إن "قيادة القوة البحرية الملكية (الأردنية) أجرت الاثنين تمرينا بحريا مشتركا مع القوتين البحريتين الأميركية والبريطانية، عن كيفية وإجراءات الغطس تحت الماء".

وأوضحت الوكالة أن "التمرين تضمن إيجازا وعرضا لمهمات ومعدات الغطس لفرق الضفادع البشرية لمختلف القوات المشاركة.

وبحسب الوكالة فإن "ذلك يأتي ضمن التحضيرات لتمرين الأسد المتأهب، الذي تشارك فيه مختلف صنوف القوات المسلحة البرية والجوية والبحرية".

ولم تعط الوكالة المزيد من التفاصيل حول مكان التمرين أو حجم القوات المشاركة.

يشار إلى أن رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، بحث الثلاثاء الماضي في عمان مع مدير التعاون والتمارين في القيادة المركزية الأميركية اللواء ريك ماتسون، الترتيبات المتعلقة بتنفيذ تمرين "الأسد المتأهب 2015" في المملكة مطلع العام المقبل.

وكانت آخر تدريبات "الأسد المتأهب" المتعددة الجنسيات جرت في الأردن للفترة من 25 أيار/ مايو لغاية 10 حزيران/ يونيو من العام الحالي بمشاركة حوالي 13 ألف جندي يمثلون 22 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

ويأتي إجراء التمرين الجديد في وقت يسيطر فيه تنظيم الدولة (داعش) على مناطق واسعة من سوريا والعراق.

وباشرت الولايات المتحدة على رأس ائتلاف دولي في الثامن من آب/ أغسطس شن حملة غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة في العراق.

وفي 23 أيلول/ سبتمبر، وسعت واشنطن نطاق عملياتها الجوية إلى مواقع التنظيم في سوريا بدعم من خمس دول عربية، هي الأردن وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين.
التعليقات (0)