سياسة دولية

أمريكا: التحضير لمعركة الموصل قد يستغرق عاما

منسق عمليات التحالف الجنرال جون آلن - أرشيفية
منسق عمليات التحالف الجنرال جون آلن - أرشيفية
أعلن الجنرال الأميركي جون آلن الذي ينسق تحرك التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة"، الجمعة، أن التخطيط لمعركة استعادة الموصل، ثاني المدن العراقية، قد يستغرق عاما.

وصرح آلن الذي وصل الخميس الى العراق للصحافيين أن "العملية لاستعادة الموصل يمكن أن تستغرق حتى عام (...) العملية ستبدأ في موعد أقصاه عام".

واستولى "تنظيم الدولة" على الموصل في العاشر من حزيران/يونيو، في مستهل هجومها الصاعق شمال بغداد والذي أتاح لها السيطرة على مناطق شاسعة في خمس محافظات عراقية.

وأضاف الجنرال الأميركي الذي التقى الخميس رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "إنها عملية ستتطلب بالتأكيد أكبر قدر ممكن (...) من التحضير".

وأقر آلن بأن إعادة بناء الجيش العراقي ستستغرق وقتا قبل أن يصبح قادرا على إلحاق الهزيمة بالمقاتلين المتطرفين.

وكان آلن، مبعوث الرئيس باراك أوباما المكلف بتشكيل التحالف المناهض لتنظيم "داعش"، قد وصل إلى العراق، الخميس، وسيزور أيضاً بلجيكا والأردن ومصر وتركيا.

وبدأت الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة"، بشن غارات جوية على مواقع التنظيم في الثامن من آب/أغسطس في شمال العراق.

وفي 23 أيلول/سبتمبر، وسعت واشنطن نطاق عملياتها الجوية إلى سوريا بدعم من خمس دول عربية هي الاردن وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين.
التعليقات (0)