ملفات وتقارير

"فوتوشوب" يجمع العاهل المغربي بالسيسي "قسرا"

الصورة المركبة تصدرت الاحتفال - عربي 21
الصورة المركبة تصدرت الاحتفال - عربي 21
حالة من السخرية أثارتها صورة صممتها السفارة المصرية في المغرب عبر برنامج "الفوتوشوب" جمعت فيها "قسرا" بين العاهل المغربي محمد السادس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في صورة كبيرة الحجم تم وضعها ليلة الخميس خلال حفل أُقيم بمقر إقامة الملحق العسكري المصري بالرباط.
 
الصورة التي تصدرت الحفل الذي أقيم احتفالا بـ "نصر أكتوبر"، قُوبلت بحملة من الاستغراب والسخرية من العديد من المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبروا الحادث "تطاولا على المغرب وبحثا لرئيس انقلابي عن شرعية مفقودة على حد تعبير أحدهم".
 
وفيما لم يسبق لملك المغرب أن التقى عبد الفتاح السيسي، فقد حاولت سفارة مصر في العاصمة الرباط أن تعطي الانطباع بأن الصورة من وحي الواقع وأنها تعبر عن لقاء سابق بين الرجلين، يذكر أن مناسبة حفل تنصيب السيسي لم يحضره لا ملك المغرب ولا رئيس الحكومة واكتفي بإرسال وزير الشؤون الخارجية والتعاون.    
  
سخرية مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "الفيسبوك" الذي يضم أزيد من 7 مليون مغربي، تمثلت في إنشاء "هاشتاج" حمل إسم?#‏الفوطوشوب_الدبلوماسي، ثم ?#‏دبلوماسية_الفوطوشوب، والذي عرف تفاعلا ساخرا واسعا.
 
ومن بين تلك التعليقات ما كتبه الشاب امحمد بوعدي، والذي قال إنهم "تعودوا على التزوير فلا غرابة" ملمحا للانتخابات الأخيرة في مصر والتي أفرزت السيسي رئيسا، وقد وصفه بوعدي بالرئيس الانقلابي في أكثر من تدوينة. فيما علق الشاب حسن حمورو بالقول "يبدو أن السفارة عينت ملحقا دبلوماسيا خاصا بـ"الفوطوشوب".
  
وفيما قال الإعلامي جواد الشفدي، على حائطه "الفيسبوكي"، إن "البؤساء يبحثون عن الشرعية الفوتوشوبية.!". وعلق الشاب عجام أجوريستي، قائلا "إن الحملة الدعائية الكاذبة للسيسي قبل ترشيحه للرئاسة مرت كذلك بـ "الفوطوشوب" حينما تم وضع صور للأجانب بدل المصريين خلال الحملة الدعائية قبل أن يتداركوا الأمر، إنهم يستمرون في الكذب على الناس".
التعليقات (6)
عمار
الثلاثاء، 07-10-2014 01:23 م
متعودين على التذوير ..الدولة كلها أصبحت فوطوشوب.. وأهم شيئ عندهم هو البروباجندا..الله يستر
Hemaidal-suwaidi
السبت، 04-10-2014 11:04 م
ما الجديد في ذلك سبقتهم بذلك جريده الاهرام في جعل حسني مبارك يتقدم رؤساء الدول الاربع وهو في الحقيقه خانته أرجله ولم تسعفه حتى ابان محاكمته . قضاء و قطر
الدكتور السويسي
الجمعة، 03-10-2014 10:03 ص
اللهم انصر شعب مصر ورئيسها السيسي علي العملاء المجرمون الكاذبون المحبون للدماء ومش عارف الدول الآخري شاغلة نفسها بمصر ليه. هم لا يعلمون أن من تدخل فيما لا يعنيه يلقي وينال ما لا يرضيه.
ibrahim
الجمعة، 03-10-2014 01:04 ص
هى مين المغرب دى بالنسبة لمصر داة شعب لا لون لة ولا طعم ولا رائحة يعنى ليس لكم عنوان على الخريطة عشان تتقارنوا بمصر
محمد جوهاري
الخميس، 02-10-2014 11:25 م
أتمنى من الله غز وجل أن ينحصر الوباء المتفشي في الشقيقة مصر داخل حدودها حتى يأتيها الله بالفرج