سياسة عربية

مشعل يطالب عباس بتوقيع إعلان روما لمحاكمة الاحتلال

مشعل: محاسبة إسرائيل مسؤولية العرب جميعا - أرشيفية
مشعل: محاسبة إسرائيل مسؤولية العرب جميعا - أرشيفية

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إن الحفاظ على انتصار غزة يتطلب ملاحقة قادة الاحتلال قانونيا، مؤكدا أن الفصائل الفلسطينية تطالب الرئيس عباس بالانضمام إلى إعلان روما تمهيدا للتحقيق في جرائم الاحتلال بالجنائية الدولية.

وأضاف مشعل في مؤتمر نظمه حزب المؤتمر من أجل الجمهورية التونسي السبت، أن على الفلسطينيين والعرب العمل على محاسبة إسرائيل على جرائمها وفق القانون الدولي، وعزل دولة الاحتلال، وإفهام العالم أن هذا الكيان أصبح عبئا على المجتمع الدولي، وعلى اليهود في العالم، مشيرا إلى أن هذه مسؤولية عربية وليست فلسطينية فقط، على حد قوله.

ونوه مشعل إلى أهمية الانضمام لإعلان روما المنظم للمحكمة الجنائية الدولية، واعتبر أن دور الفلسطينيين في محاكمة قادة الاحتلال يبدأ بالانضمام لهذا الإعلان، مؤكدا أن حماس وكافة الفصائل الفلسطينية تطالب الرئيس عباس القيام بهذه الخطوة، حتى لا تتمتع إسرائيل بالإفلات من العقاب على جرائمها.

ويذكر أن السلطة الفلسطينية ترفض حتى الآن المضي بخطوات الانضمام لإعلان روما، حيث أشارت وثيقة نشرتها صحيفة عربي21 قبل أيام إلى أن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي رفض التأكيد للمدعي العام للجنائية "فاتو بنسودة" أن السلطة تتبنى رفع دعوى للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، وهي الوثيقة التي أثارت ردود فعل كبيرة فلسطينيا وعربيا.
التعليقات (0)