طب وصحة

مكتشف "كورونا": الفيروس خطير وقتل 28% من المصابين به

لا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس (أرشيفية)
لا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس (أرشيفية)

قال أكاديمي مصري يعرف نفسه بأنه مكتشف فيروس مرض "كورونا"، إن المرض الذي ينتشر في 15 دولة حول العالم، يعد أحد "الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان"، مشيرا إلى أنه "تسبب في وفاة 28% من المصابين به حول العالم".

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم بنقابة أطباء مصر بالعاصمة القاهرة اليوم الخميس، أضاف الطبيب علي محمد زكي وهو أستاذ ميكروبيولوجي بكلية الطب جامعة عين شمس، شرقي القاهرة، أن "آخر الإحصائيات حول ضحايا كورونا في العالم تشير إلى إصابة 495 حالة توفى منها 141"، دون توضيح تاريخ تلك الإحصائية، ودون توضيح مزيد من التفاصيل عن الدول التي عرفت ضحايا الفيروس.

زكي الذي كان يعمل في السعودية عندما اكتشف الفيروس في النصف الثاني من عام 2012، بينما يقيم حاليا في القاهرة، على حد قوله، أشار إلى أن "الفيروس تم اكتشافه في السعودية وسبقتها الأردن في الإصابة، لكن لم تشخص الحالة في الأخيرة بسبب عدم المعرفة بالفيروس".

وقال إن "كورونا انتقل من الخفافيش إلى الإبل ثم إلى الإنسان، مشيرا إلى احتمالية نقل الفيروس من الفئران أيضا إلى الجمال والإنسان.

وأعرب أستاذ الميكرو بيولوجي، عن اعتقاده بأن "الفئران هي أكثر الحيوانات التي يتكاثر فيها الفيروس بدون ظهور أعراض حيث تقوم الفئران والخفافيش بالتبول على الفاكهة وإذا تناول شخص الفاكهة دون غسيل فمن المؤكد أنها تنقل الفيروس إلى الإنسان".

وأشار إلى أنه "يتم التعرف على الفيروس من خلال بلغم (نخامة) المريض وليس الدم"، موضحًا أن الفيروس "يتكاثر في الجزء السفلي من الجهاز التنفسي".

ويعد فيروس "كورونا"، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

يشار إلى أن الفيروس عرف في العالم عقب اكتشافه في السعودية، في سبتمبر/ أيلول  2012، وبحسب إحصائيات وزارة الصحة السعودية التي نشرتها في بيانات منفصلة سابقة كانت آخرها اليوم، فإن عدد من أصيبوا به في المملكة بلغ حتى اليوم، بلغ 449، توفى  منهم 121.
التعليقات (0)