اقتصاد دولي

سولار وورلد الألمانية تتوقع العودة للربحية في 2015

اتجاه قطري إلى الاستثمار في "سولار وورلد" - ا ف ب
اتجاه قطري إلى الاستثمار في "سولار وورلد" - ا ف ب

قالت سولار وورلد الألمانية الخميس إنها بصدد العودة إلى الربحية في العام القادم، وذلك في مؤشر على تعافي شركة صناعة الألواح الشمسية بعد إعادة هيكلة جذرية تضمنت دخول قطر كمساهم.

وتتعرض سولار وورلد وغيرها في قطاع الطاقة الشمسية لضغوط من المنافسين الآسيويين، ومن الطلب الضعيف وقيام الحكومات بتقليص دعم الطاقة النظيفة وسط أزمة سيولة.

وكانت الشركة قالت من قبل إنها تتوقع العودة إلى تحقيق أرباح تشغيلية في العام القادم مقارنة مع خسارة، من المتوقع أن تصل إلى 35 مليون يورو هذا العام. وتتوقع الشركة إيرادات أكثر من 680 مليون يورو هذا العام وأكثر من مليار في 2016.

وقال فيليب كويكه المدير المالي للشركة في بيان: "سنبذل قصارى جهدنا كي تعود شركتنا إلى الربحية. بدأ 2014 بداية واعدة ونسير وفقا للخطة".

واضطرت سولار وورلد التي كانت يوما أكبر منتج للألواح الشمسية في ألمانيا من حيث المبيعات، إلى إعاة الهيكلة بعد أن أدى دعم حكومي سخي إلى تخمة في معدات الطاقة الشمسية، ليفلس عدد كبير من الشركات ذات الثقل في القطاع مثل كيو-سلز وكونرجي وسولون.

وفي إعادة هيكلة سولار إنرجي التي تمت الشهر الماضي خرج مساهمون ضمن عملية مبادلة للديون بالأسهم ودخلت قطر بحصة نسبتها 29 بالمئة.

وفي العام الماضي تراجعت إيرادات سولار وورلد بمقدار الربع إلى 455.8 مليون يورو (628 مليون دولار) رغم استقرار الشحنات دون تغير يذكر. وتقلص صافي خسائر الشركة إلى 228.3 مليون يورو من 606.3 مليون.

(الدولار = 0.7254 يورو)
التعليقات (0)