صحافة عربية

طائرة سعودية بدون طيار ومدرعة مضادة للألغام

الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
اهتمت الصحف اليومية السعودية الصادرة الاربعاء بالأخبار والمتابعات المحلية، حيث كشفت صحيفة سبق نقلا عن المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، إنشاء مشروع مصنع الطائرة دون طيار التي اطلق عليها اسم "لونا"، إلى جانب مشروع مصنع عربات النقل العسكرية "طويق" المضادة للألغام.

فيما أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية ما تم الكشف عنه في معرض يقام في جدة، عرض فيه لوحة طبق الأصل من ستار الكعبة للبيع في مزاد علني، يبدأ سعرها بـ 4 ملايين ريال.

إلى ذلك سلطت صحيفة اليوم الضوء على الحملة التي أعلنت عنها محافظة جدة، التي ضبط من خلالها أكثر من 15 طناً من مادة (فوسفيد الألمونيوم) خلال يومين.

طائرة دون طيار ومدرعة مضادة للألغام.. صناعة سعودية

كشفت صحيفة سبق نقلا عن المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، إنشاء مشروع مصنع الطائرة دون طيار التي اطلق عليها اسم "لونا"، إلى جانب مشروع مصنع عربات النقل العسكرية "طويق" المضادة للألغام.

وذكرت الصحيفة أنه خلال السنوات القليلة الماضية، شهدت المؤسسة العامة للصناعات العسكرية، مرحلة تطويرٍ ملموسٍ تمثل في قيام مشاريع جديدة وإنشاء مصانع عسكرية حديثة، كمشروع مصنع الطائرة دون طيار (لونا)، الذي يهدف للوصول لأنظمة دفاعٍ استراتيجية تستكشف الخطر قبل وقوعه، ومشروع مصنع ذخائر المدفعية الثقيلة الرامي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الذخائر المتنوعة،

إلى جانب مشروع مصنع عربات النقل العسكرية الذي يهدف لتوطين هذه الصناعة محلياً وتلبية احتياجات القطاعات العسكرية من عربات النقل العسكرية المتوافقة مع الظروف البيئية المحلية وتضاريسها الوعرة.

إضافة إلى مشروع مصنع البندقية ج 36 التي تصنع في المؤسسة وتتميّز بخفة وزنها وكثافة إطلاق الأعيرة النارية بسرعة قياسية، إلى جانب ملاءمتها الظروف المناخية المختلفة، وأخيراً مشروع القسم النسائي بمصنع الملابس والتجهيزات العسكرية الذي يهدف إلى تلبية احتياجات القطاعات العسكرية عن طريق كوادر وطنية نسائية مدربة تفعيلاً من المؤسسة لواجبها الاجتماعي والاقتصادي. 
وأشارت الصحيفة إلى عربة "طويق" المضادة للألغام، التي تعتبر أحدث ما أنتجه مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، وتتميّز بالمتانة والقدرة على التكيُّف مع الظروف المناخية الصحراوية، كما ينتج المصنع أيضاً عربات الشبل 1 والشبل 2 ذات الدفع الرباعي وبأحجام ومواصفات متعددة.  
 
كما بينت الصحيفة أن المؤسسة العامة للصناعات العسكرية  تقدم منتجات أخرى كالبندقية نصف الرشاش (إم بي 5)، والذخيرة الخفيفة والمتوسطة، التي أنشئ أخيراً لها مبنى متطور.

لوحة مستنسخة من ستار الكعبة بـ 4 ملايين ريال

أما صحيفة العربية بالطبعة السعودية، فقد أبرزت ما تم الكشف عنه في معرض يقام في جدة، عرض فيه لوحة طبق الأصل من ستار الكعبة للبيع في مزاد علني، يبدأ سعرها بـ 4 ملايين ريال.

كما أوضحت الصحيفة ان اللوحة تحتوي على كيلوغرامان من الذهب، و 40 كيلوغراما من الفضة، و 43 كيلوغراما من الحرير. واستغرق في صنعها ثمانية أشهر بأيدي سبعة متخصصين من موظفي الكسوة المشرفة.

ويأتي عرض هذه اللوحة، بعدما دشنت مؤسسة (أجنحه عربية) المتخصصة في تنظيم المعارض والمزادات للفنون المعاصرة في السعودية دورتها الثالثة أمس بعرض أكثر من 50 قطعة فنية وأثرية في "ذا جاليري الفروسية" في نادي الفروسية لليخوت بجدة.

ويشارك في المعرض أعمال لأسماء فنية لامعة في سماء الفن المعاصر كالفنان محمد حيدر، خالد عريج، سعيد قمحاوي، عبد الرحمن السليمان، خالد بن عفيف، إبراهيم بوقس، أحمد قشطة والدكتور محمد أبو النجا وسعود محجوب وهبة عابد وسيما عبد الحي وفاطمة النمر كما سيتم عرض نسخة محدودة موقعة من الفنان العالمي الإنجليزي الأصل دايمن هيرست.

حملة لجمع "فوسفيد الألمونيوم" القاتل من الصيدليات

من ناحيتها، سلطت صحيفة اليوم الضوء على الحملة التي أعلنت عنها محافظة جدة، التي ضبط من خلالها أكثر من 15 طناً من مادة (فوسفيد الألمونيوم) خلال يومين.

ونشرت الصحيفة بيانا صاردا عن المحافظة جاء فيه" ‏بمتابعة وتوجيه من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، تم إغلاق عدد من المؤسسات والمستودعات والصيدليات البيطرية فورياً، حيث ضبطت الجهات المختصة 15 طناً و376 كليوجراماً من مادة فوسفيد الألمونيوم خلال اليومين الماضيين، وذلك في مؤسسة نقل عفش وصيدلية بيطرية ومستودعات».

 وأضاف البيان: "تم اتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحق هذه المنشآت، وتوقيف المتسببين في المخالفة، وتطبيق العقوبة عليهم، ومحاسبة كل من يساعد في تسريب هذه المادة فضلاً عن إغلاق المنشآت، وذلك بعد أن استخدمت الجهات المختصة جهازاً لرصد المواد الكيماوية "ITX" للكشف عن هذه المادة".

وفقا للصحيفة فإن محافظة جدة دعت كافة أصحاب المحلات التجارية والشركات والمؤسسات ومكاتب التوزيع والمستودعات ومؤسسات النظافة ومكافحة الحشرات والعاملين فيها، وكذلك الأفراد، إلى عدم تداول هذه المادة أو بيعها، مع ضرورة الإبلاغ عنها وتسليمها إلى الجهات المعنية لإخلاء المسؤولية»ومؤسسات النظافة، ومكافحة الحشرات، والعاملين فيها، وكذلك الأفراد، إلى عدم تداول هذه المادة أو بيعها، مع ضرورة الإبلاغ عنها، وتسليمها إلى الجهات المعنية لإخلاء المسؤولية.
التعليقات (0)