سياسة دولية

اعتقال زعيم جبهة تحرير مورو الإسلامية في الفلبين

السلطات الفلبينية وقعت اتفاقاً الشهر الماضي مع جبهة تحرير مورو - (أرشيفية) - أ ف ب
السلطات الفلبينية وقعت اتفاقاً الشهر الماضي مع جبهة تحرير مورو - (أرشيفية) - أ ف ب
اعتقلت السلطات الفلبينية زعيم جبهة تحرير مورو الإسلامية "وحيد توندوج"، في الفلبين.

وأفاد مدير الأمن في الفلبين "آلان بوريسيما" أن اعتقال توندوج جاء بسبب ارتكاب الجبهة العديد من الجرائم منها قتل عدد من عناصر الشرطة والقوى البحرية الفلبينية.

وأضاف بوريسيما أنهم اعتقلوا توندوج ومن كان معه في إحدى نقاط التفتيش بمدينة "جوتاباتو" جنوب الفلبين.

يشار إلى أن المفاوضات الجارية في ماليزيا، بين الحكومة الفلبينية، وجبهة تحرير مورو الإسلامية، أفضت إلى تفاهم حول صيغة نص اتفاق، يرمي إلى وقف القتال الدائر بينهما منذ 10 سنوات، والذي راح ضحيته عشرات آلاف الأشخاص من الجانبين.

وقد وقعت الحكومة الفلبينية وجبهة تحرير "مورو" الإسلامية، كانون الثاني الماضي، اتفاقاً من شأنه أن يجلب السلام وينهي التمرد في جنوب الفلبين.

وقال المتحدث باسم الرئيس الفلبيني، إدوين لاسيردا، في كوالالمبور حيث جرى توقيع وثيقة الإتفاق، إنه "لشرف كبير لي أن أشهد هذا الحدث التاريخي.. ولمن يسأل عما يميّز رئاسة (بنيغنو) اكوينو، نقول، اليوم هو لحظة مميزة".

ويمهد اتفاق الإطار الذي وقع في مرحلته النهائية اليوم لتسوية سلام نهائية في جزيرة مينداناو الجنوبية يأمل بتحقيقها الرئيس الفلبيني قبل نهاية ولايته في منتصف 2016.

ويأتي هذا الإتفاق بعد مفاوضات طويلة جرت بين الحكومة الفلبينية وجبهة تحرير "مورو" الإسلامية لإنهاء صراع استمر نحو 40 عاماً في جنوب البلاد.

يذكر أن جبهة تحرير مورو تسعى لإقامة دولة مستقلة في إقليم "مينداناو" جنوب الفلبين، أول مكان هبط فيه المسلمون الأوائل إلى الجزر الفلبينية، في القرن الخامس عشر الميلادي، والذي يعد موطناً لأكثر من خمسة ملايين مسلم.
التعليقات (0)