سياسة دولية

رئاسة أوكرانيا تعرض رئاسة الحكومة على المعارضة

استقبل يانوكوفيتش أبرز قادة المعارضة - أ ف ب
استقبل يانوكوفيتش أبرز قادة المعارضة - أ ف ب
أعلنت الرئاسة الاوكرانية السبت في بيان أن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عرض على زعيم المعارضة ارسيني ياتسنيوك منصب رئيس الحكومة، وأعرب عن استعداده لإعادة النظر في الدستور للحد من صلاحيات الرئيس.

وأوضحت الرئاسة الاوكرانية إثر مفاوضات جرت في القصر الرئاسي مع المعارضة أن الرئيس عرض على ارسيني ياتسنيوك رئيس حزب المعارضة المسجونة يوليا تيموشنكو منصب رئيس الحكومة، في حين عرض على الملاكم السابق فيتالي كليتشكو منصب نائب رئيس الحكومة للشؤون الانسانية.

وأوضحت الرئاسة على لسان اندريي بورتنوف مستشار الرئيس ان يانوكوفيتش وافق على إنشاء مجموعة عمل تكلف "تعديل قانون الاستفتاء وربما عبر هذه الآلية سيعرض إدخال تعديلات على الدستور".

وتطالب المعارضة بالعودة إلى دستور العام 2004 وهي تسوية وافق عليها فيكتور يوتشنكو المقرب من الغرب الذي فاز خلال الثورة البرتقالية التي جعلت من اوكرانيا جمهورية برلمانية مع رئيس حكومة بصلاحيات واسعة.

إلا أنّ الدستور عدل لاحقا وجعل الصلاحيات الأساسية بيد رئيس الدولة.

واستقبل يانوكوفيتش أبرز قادة المعارضة طيلة ثلاث ساعات إثر عودة التوتر إلى كييف بين المتظاهرين وقوات الأمن وامتداد التظاهرات إلى مناطق عدة من البلاد.

وتتظاهر المعارضة منذ أكثر من شهرين في وسط كييف العاصمة إثر رفض الرئيس التوقيع على اتفاق مع الاتحاد الاوروبي مفضلا سياسة التقارب من روسيا.

وتشددت المعارضة الأسبوع الماضي بعد إقرار قوانين جديدة تتيح عقوبات سجن قاسية بحق المتظاهرين.

ووعد يانوكوفيتش باعادة النظر في هذه القوانين والتفاوض مع المعارضة للتوصل إلى "تسوية حول هذه القوانين" حسب ما أوضحت الرئاسة.
التعليقات (0)