سياسة دولية

واشنطن: إيران تساعد الأسد على التعاطي بـ"وحشية"

بساكي (أرشيفية) - ا ف ب
بساكي (أرشيفية) - ا ف ب
اتهمت الولايات المتحدة الأميركية الثلاثاء إيران بمساعدة النظام السوري على التعاطي بـ"وحشية" مع الشعب السوري، قبل نحو أسبوعين من عقد مؤتمر جنيف للسلام في سوريا، حيث لم توجه دعوة لإيران لحضور المؤتمر حتى الآن.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف في باريس في الثالث عشر من كانون الثاني/ يناير لمناقشة الاستعدادات لمؤتمر جنيف2 خصوصا المشاركة الإيرانية المحتملة فيه، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي أن "إيران لم تفعل حتى الآن سوى مساعدة النظام السوري على استقدام مزيد من المقاتلين الأجانب، ومساعدته على التعاطي بوحشية مع الشعب السوري".

وكان كيري ووزارة الخارجية الأميركية تطرقا الأحد والاثنين إلى احتمال حصول "مشاركة هامشية" لإيران في مؤتمر جنيف تكون عبر السفارة الإيرانية في جنيف، وبكل الاحتمالات أقل من مستوى وزير.

إلّا أن الولايات المتحدة اعتبرت أيضا أنه ليحصل ذلك لا بد من أن تقوم طهران بـ"دور إيجابي" في الملف السوري عبر دعوة النظام السوري مثلا إلى الكف عن قصف المدنيين خصوصا في حلب.

وأضافت بساكي أنه "إذا كان الإيرانيون يريدون أن يقولوا للعالم أنهم يسعون جديا للوصول إلى نتيجة إيجابية فعليهم أن يتخذوا إجراءات معينة. إلا أن لا شيء حتى الآن يشير إلى أنهم يرغبون في القيام بذلك أو لهم مصلحة في هذا الأمر".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وجه الاثنين دعوات للمشاركة في مؤتمر جنيف ولم ترد إيران على لائحة المدعوين.

وأوضحت الأمم المتحدة التي تريد توجيه دعوة إلى إيران أن هذه المسألة ستبحث بين كيري ولافروف في الثالث عشر من الشهر الحالي.

ومن المفترض أن يناقش مؤتمر جنيف عملية انتقال سياسي في سوريا تستند إلى بيان صدر خلال مؤتمر جنيف الأول الذي عقد في الثلاثين من حزيران/ يونيو 2012.

ومن المتوقع أن يفتتح المؤتمر أعماله في مونترو في سويسرا في الثاني والعشرين من كانون الثاني/ يناير برئاسة بان كي مون وحضور نحو ثلاثين دولة على أن يستأنف أعماله ابتداء من الرابع والعشرين من الشهر نفسه بحضور طرفي النزاع في سوريا ووسيط الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الابراهيمي.
التعليقات (0)