سياسة دولية

إيران و "5+1" يستأنفان اللقاءات الخميس

المنشآت النووية الإيرانية تواصل نشاطها بقوة
المنشآت النووية الإيرانية تواصل نشاطها بقوة
سيلتقي مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون القانونية والدولية عضو الفريق النووي الايراني المفاوض عباس عراقجي في جنيف يومي الخميس والجمعة من الاسبوع الجاري، هيلغا شميت مساعدة المنسقة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

وبحسب وكالة فارس ياتي هذا اللقاء بهدف انهاء المراحل الفنية والتنفيذية المتعلقة باتفاق جنيف. 

وكان وفدا الجمهورية الاسلامية الإيرانية ومجموعة السداسية الدولية "5+1"على مستوى الخبراء وفي آخر اجتماع لهما في جنيف قد اقتربا من التوصل الى اتفاق تنفيذي. 

وعقد خبراء إيران ومجموعة "5+1" ثلاث جولات من المفاوضات؛ واحدة في فيينا وأخريين في جنيف.

وفي وقتٍ سابق من الشهر الماضي أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أکبر صالحي أن المنشآت النووية الإيرانية ومن ضمنها منشأة اراك تواصل نشاطها بقوة.

ونسبت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ( ارنا ) إلى صالحي قوله اليوم الخميس خلال لقاء له في مدينة قم جنوب طهران"لدينا احتياطي من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % بما يكفي للأعوام القادمة ولا يوجد اي قلق في هذا المجال".

وتابع "إن إمكانية التخصيب بنسبة 20 % متوفرة في حال نفاد وقود مفاعل طهران ويمكننا انتاج ما نحتاجه من الوقود في اقل فترة زمنية ممكنة".

وأشار إلي مطلب الغربيين بوقف العمل في مفاعل الماء الثقيل في اراك والتعويض عنه بمفاعل للماء الخفيف وقال "اننا لن نتخلي عن هذا المنجز المهم ولا نية لنا في ذلك".

ووصف صالحي اتفاق جنيف بين بلاده ومجموعة (5+1) بأنه "جيد ويحفظ الحقوق النووية للبلاد".

وأضاف" إن هذا الاتفاق مبني علي الحقوق النووية المشروعة لإيران والنظام الداخلي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة حظر الانتشار النووي".
التعليقات (0)

خبر عاجل