سياسة عربية

مقترح أممي حول الأقاليم في دولة اليمن الجديدة

اليمن.. بين الحرب والسلام - ا ف ب
اليمن.. بين الحرب والسلام - ا ف ب
قدم مبعوث الأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر، اقتراحاً لمعالجة مسألة عدد الأقاليم وحدودها في الدولة الاتحادية الجديدة، يتضمن بحسب قوله "تلبية لرغبات الأطراف المتحاورة"، التي تواجه صعوبات فيما يتعلق بالقضية الجنوبية على وجه الخصوص.

وعبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أوضح المبعوث الأممي أنه تقدم باقتراحه للأمم المتحدة مساء السبت، مضيفا أن "المقترح يعكس أعلى درجة من التوافق في اللجنة المصغرة لفريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني اليميني والمعروفة بلجنة 8+8"، حيث تضم ثمانية ممثلين عن جنوب اليمن ومثلهم عن شماله.

وفيما لم يعط مزيد من التفاصيل حول ذلك المقترح وتصوره بشأن الأقاليم، قال بن عمر إنه "يستند إلى اتفاق المتحاورين على دولة اتحادية جديدة، مبنية على مجموعة مبادئ، ويتضمن آلية لمعالجة مسألة عدد الأقاليم وحدودها".

يأتي ذلك في ظل تباين وجهات النظر بين الأطراف المشاركة في لجنة "8+8" حول عدد الأقاليم، والتي تمارس عملها في إطار  ظل استمرار أعمال مؤتمر الحوار الوطني، بفرقه التسع، والذي بدأ أعماله في آذار/ مارس من العام الجاري، بمشاركة 565 شخصية يمثلون شرائح المجتمع اليمني.

ويهدف الحوار إلى وضع حلول لـ 9 قضايا تقف وراء أزمات اليمن، بينها قضية الجنوب، وقضية صعدة، وبناء الدولة وقضايا ذات صلة بالحقوق والحريات، والعدالة الانتقالية، والتنمية.

وكان من المقرر أن تنتهي فعاليات المؤتمر يوم 18 أيلول/ سبتمبر الماضي، لكن الأمانة العامة للمؤتمر قررت التمديد حتى استكمال كافة أعمال المؤتمر، خاصة فريق "8+8" الخاص بحل القضية الجنوبية، وهي القضية الشائكة بين قضايا المؤتمر، حيث تدعو فصائل بالحراك الجنوبي إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله.
التعليقات (0)