حقوق وحريات

تحالف دعم الشرعية: "مبادئ مانديلا ستنتصر"

مانديلا - المظاهرات في مصر
مانديلا - المظاهرات في مصر
دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المؤيد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، أنصاره للتظاهر طوال الأسبوع الجاري رافعين شعار "مبادئ مانديلا ستنتصر" في إشارة للزعيم الإفريقي الشهير نيلسون مانديلا، وذلك ضمن الإحتجاجات المتواصلة منذ عزل مرسي في 3 تموز/ يوليو الماضي.

وفي ساعة متأخرة من مساء الخميس، أعلن جاكوب زوما، رئيس دولة جنوب أفريقيا، نبأ رحيل مانديلا، عن عمر يناهز 95 عاما.
وقال التحالف في بيانه الذي صدر في وقت متأخر من مساء الجمعة إنه سيرفع شعار "مباديء مانديلا ستنتصر خلال الاسبوع المقبل (يبدأ اليوم السبت) تحية لايقونة الصمود والكرامة الافريقية نيلسون مانديلا الذي يسير على نهج نضاله ويتمسك بصموده الرئيس المعزول د.محمد مرسي وأنصاره في مصر.

واستنكر التحالف ما أسماها "متاجرة الانقلابيين باسم المناضل مانديلا الذي عاش حياته مدافعا عن قيم الحرية، تلك القيم التي عصف بها الإنقلابيون في إنقلاب الثالث من يوليو الذي سيقهره الشعب لاسترداد حريته وثورته"، بحسب نص البيان.

وكان مجدي قرقر، أمين حزب "الاستقلال" الشريك بالتحالف الداعم لمرسي قال في وقت سابق الجمعة لمراسل الأناضول إن "التحالف" يعتزم بحث اقتراح برفع مبادئ وأهداف الراحل نيلسون مانديلا ليكون عنوانا لمظاهرات الأسبوع المقبل.

ورأى قرقر أن "مانديلا كان أحد رموز الحرية والكرامة وواجه الاحتلال والعنصرية في بلاده، وهي المبادئ التي رفعها التحالف منذ يومه الأول له".

وقال: "كما كان مانديلا رمزا لبلاده وللحرية في العالم، بات الدكتور محمد مرسي رمزا للأمة في الصمود والثبات، وكلاهما أرادا لبلادهما تجنب الآلام والأوجاع".

وكان عمرو دراج، عضو المكتب التنفيذي لحزب "الحرية والعدالة"، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، ووزير التعاون الدولي السابق قال للأناضول في وقت سابق الجمعة : "رحل نيلسون مانديلا، الذي أصبح رمزا عالميا، اقتدي به كثير من مواطني العالم، لكننا في الحزب (الحرية والعدالة) نري أن أفكاره المؤمنة بالتحرر والكرامة والصمود لن تموت".

كما دعت حملة شعبية، يرأسها سيف عبدالفتاح، المستشار المستقيل لمرسي، وتحمل عنوان "حملة الشعب يدافع عن الرئيس" إلى استكمال مشوار مانديلا ضد "الهيمنة" دعما لشعوب العالم المتطلعة للحرية والديمقراطية والانسانية، بحسب بيان للحملة.

وطالبت الحملة المصريين بـ"الاقتداء بنضال مانديلا، وثباته علي مبادئه الحرة ، حتي انتصاره علي الظلم والطغيان، واسقاط الانقلاب العسكري واعادة الشرعية الدستورية".

وفي بيانه الذي صدر مساء الجمعة، دعا التحالف انصاره إلي مواصلة التظاهر تحت اسم "أسبوع الثورة صاحبة القرار" ، على أن يتضمن رفع شعار "مبادئ مانديلا ستنتصر" .

وثمن التحالف ما وصفه بـ"الحشود المليونية الهادرة التي لبت نداء أم الشهيد في مليونية مهيبة كسرت قمع الانقلابيين وداست علي قراراته القمعية وقاومت أوهام الفض بسلمية تامة".

وكانت قوات الشرطة المصرية، فرقت الجمعة، مظاهرات لمؤيدي مرسي، في القاهرة و9 محافظات باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع، خلال الجمعة الثانية للاحتجاجات عقب دخول قانون التظاهر حيز لتنفيذ. 

وفيما لم تشهد الفعاليات الاحتجاجية سقوط أي وفيات، أعلنت وزارة الداخلية أنها ألقت القبض على 73 من المشاركين في المظاهرات بتهمة "التظاهر بدون ترخيص"، وفق بيان لها مساء الجمعة.

وانطلقت المظاهرت مبكرا، وبعضها تحرك قبل صلاة الجمعة، وجابت المسيرات القاهرة و9 محافظات أخرى استجابة لدعوة التحالف المؤيد لمرسي، في مليونية أطلقوا عليها "لبيك أم الشهيد"، ضمن أسبوع احتجاجي جديد يحمل شعار (الثورة صاحبة القرار)".
التعليقات (0)