صحافة إسرائيلية

غضب في أوساط الاحتلال من العقوبات الأمريكية على كتيبة "نيتسح يهودا"

الكتيبة ارتكبت جرائم بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية- إعلام عبري
الكتيبة ارتكبت جرائم بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية- إعلام عبري
أثار توجه الولايات المتحدة لفرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال، ردود فعل غاضبة من مسؤولي الاحتلال.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية، إن مسؤولي وزارة الحرب يستغربون عزم واشنطن فرض عقوبات على الكتيبة، التي تعد من الأسوأ سمعة بين كتائب جيش الاحتلال في ارتكاب جرائم بحق الفلسطينيين.

ووصف وزير ما يعرف بالأمن القومي، المتطرف ايتمار بن غفير، القرار الأمريكي بفرض عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا بـ"الخطير ويتجاوز الخطوط الحمر".

من جانبه، قال عضو مجلس الحرب، بيني غانتس، إن فرض العقوبات الأمريكية على وحدة في الجيش "سابقة خطيرة".

وأشار إلى أنه سيعمل على "إعاقة القرار، ومنع صدوره".

بدوره، قال بتسلئيل سموتريتش، وزير مالية الاحتلال المتطرف، إن فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي "جنون مطلق، ومحاولة فرض دولة فلسطينية علينا".

ونقلت صحيفة معاريف عن قائد كتيبة نيتسح يهودا، ردا على عقوبات أمريكية مرتقبة، قوله: "أخلاق جيشنا أعظم من الجيش الأمريكي".

اظهار أخبار متعلقة



أثار توجه واشنطن لفرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال، غضبا واسعا، لدرجة أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وصف الخطوة بأنها "قمة السخافة والتدني الأخلاقي".

ومضى نتنياهو مصعدا هجومه على واشنطن: "في الوقت الذي يحارب فيه جنودنا وحوش الإرهاب، فإن التوجه لفرض عقوبات على كتيبة في الجيش الإسرائيلي هي قمة السخافة والتدني الأخلاقي"، متعهدا بالتصدي لهذه التحركات.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مصادر أمريكية، قولها إنه من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن فرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا" في جيش الاحتلال، على خلفية انتهاكات لحقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة.

ورغم أن هذه المرة هي الأولى التي تفرض فيها واشنطن عقوبات على وحدة في جيش الاحتلال، فإن حزمة العقوبات تبدو شكلية وضعيفة، إذ إن موقع أكسيوس قال إن العقوبة المتوقعة تتمثل في حظر حصول أعضاء الكتيبة على أي نوع من المساعدة أو التدريب العسكري الأمريكي.

تعيد هذه الكتيبة التذكير بالعصابات الصهيونية التي ارتكبت مجازر بحق الفلسطينيين إبان نكبة عام 48، وأصبحت لاحقا نواة لجيش الاحتلال.

وتأسست "نيتسح يهودا" الأسوأ سمعة بين قطاعات "الجيش"، عام 1999، وتعني بالعبرية "يهودا الأبدي"، وهي كتيبة تسمح لليهود المتدينين بالانخراط في الجيش في جو يتوافق مع معتقداتهم الدينية، ولا تضم في صفوفها نساء، وطعامها من "الكوشير" الموافق للشريعة اليهودية.
التعليقات (0)