سياسة دولية

"المحافظون" البريطاني يحقق مع وزير سابق انتقد دعم حزبه لإسرائيل

 حزب المحافظين البريطاني أبلغ السير آلان دنكان بأنه يخضع للتحقيق، على الرغم من أن ذلك قد يستغرق أسابيع. (إكس)
حزب المحافظين البريطاني أبلغ السير آلان دنكان بأنه يخضع للتحقيق، على الرغم من أن ذلك قد يستغرق أسابيع. (إكس)
يجري حزب المحافظين البريطاني تحقيقا مع الوزير السابق في وزارة الخارجية البريطانية السير آلان دنكان بعد إجراء مقابلة دعا فيها اثنين من أقرانه المحافظين ووزيرا لمواجهة تداعيات دعمهم لإسرائيل.

ودعا السير آلان دنكان، الذي عمل في وزارة الخارجية بين عامي 2010 و2014، وأيضا بين عامي 2016 و2019، المملكة المتحدة إلى وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

وفي حديثه إلى LBC هذا الصباح، قال إن مجموعة أصدقاء إسرائيل المحافظين كانت "تنفذ أوامر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، متجاوزة جميع العمليات الحكومية المناسبة لممارسة نفوذ غير مبرر على رئاسة الحكومة".

وقال تلفزيون "سكاي نيوز" إن الحزب أبلغ السير آلان بأنه يخضع للتحقيق، على الرغم من أن ذلك قد يستغرق أسابيع.



وفي المقابلة، خص بالذكر اللورد ستيوارت بولاك، الرئيس الفخري لـ CFI، واللورد إريك بيكلز، باعتبارهما من بين أولئك الذين يجب أن يواجهوا العقوبة بسبب دعمهم لإسرائيل.

كما انتقد السير آلان وزيري الداخلية السابقين سويلا برافرمان وبريتي باتل، بالإضافة إلى وزير التسوية مايكل جوف، ونائب رئيس الوزراء أوليفر دودن، ووزير الداخلية السابق روبرت جينريك.

كما زعم أنه يجب "إقالة" وزير الأمن توم توغندهات بسبب موقفه السابق تجاه إسرائيل.

وردًا على أخبار التحقيق، قال السير آلان: "على الرغم من أنني لم أسمع شيئًا بنفسي، فقد أخبرني الكثيرون في وسائل الإعلام أن حزب المحافظين أصدر بيانًا يقول فيه إنه سيتم التحقيق معي من قبلهم بهدف الطرد... لم يقدموا أي أسس موضوعية لعملهم".

وأضاف: "إذا كانت هذه هي نيتهم بالفعل، فمن المحتمل أن أكون الشخص الوحيد الذي يتعرض للوم على تمسكه بسياسة حزبه ودفاعه عن مبادئ القانون الدولي والعدالة في مواجهة الآخرين الذين قد يقوضون هذه السياسة".

وأنهى كلامه قائلا: "إذا اختاروا مواصلة هذا الأمر، فلا ينبغي لهم أن يتفاجأوا إذا ارتدت عليهم بشكل كبير وأثبتت ضررًا خطيرًا على سمعتهم"، وفق تعبيره.


التعليقات (0)

خبر عاجل