صحافة دولية

قبيل معركة رفح.. مصر تطلب دعما أمريكيا لتحصين حدودها مع غزة

تحذيرات من كارثة في حال هاجم الاحتلال رفح- فيسبوك
تحذيرات من كارثة في حال هاجم الاحتلال رفح- فيسبوك
كشفت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية في تقرير حصري عن طلب مصر من الولايات المتحدة تزويدها  بأمن للحدود، وسط مفاوضات إدارة بايدن مع إسرائيل بشأن الهجوم الذي تخطط له على مدينة رفح وما حولها.

وقالت الصحيفة؛ إن مصر تريد التمويل والمعدات في حال قررت إسرائيل القيام بحملة على رفح المكتظة بأكثر من مليون فلسطيني، معظهم فر من الحرب في شمال ووسط القطاع. 

وذكر التقرير الذي أعدته إرين بانكو، أن المسؤولين المصريين قدموا سلسلة من المطالب من الولايات المتحدة في مفاوضاتها مع إسرائيل بشأن غزة، بما فيها تمويل أمني ومعدات، وفق خمسة مسؤولين من مصر والولايات المتحدة وإسرائيل.

إظهار أخبار متعلقة



ففي الأشهر الماضية طلبت القاهرة من الولايات المتحدة أن  تفكر في مساعدتها وإمداداها بحزمة تمويل إضافية ومعدات عسكرية، مثل أنظمة أمنية ورادار لتأمين الحدود مع غزة، تحضيرا للهجوم البري على رفح، حسب المسؤولين الخمسة الذين لم تكشف عن هويتهم. 

وتقول الصحيفة؛ إن المطالب المصرية تأتي وسط المداولات الأمريكية مع قطر ومصر وإسرائيل من أجل التوصل لخريطة طريق تقود إلى توقف في القتال، تسمح بالإفراج عن الأسرى المتبقين لدى حماس في غزة. وكجزء من المحادثات، فقد قالت إسرائيل؛ إنها تريد القضاء على ما تبقى من مقاتلي حماس في جنوب القطاع من خلال العملية في رفح. 

ويعتقد المسؤولون المصريون والأمريكيون أن غزو رفح سيحدث في النهاية.

ويرفض المصريون بشدة فكرة الهجوم على رفح، حيث يخشون أن تؤدي العملية إلى دفع مئات الألاف قريبا من حدودها، ومحاولتهم العبور إلى الأراضي المصرية. 

إظهار أخبار متعلقة



وبحسب الصحيفة، فإن المصريين وبشكل محدد يخشون من إمكانية عبور مقاتلي حماس إلى سيناء المنطقة، التي تواجه فيها القاهرة تمردا من الجماعات الإسلامية المتشددة وهجمات إرهابية متعددة. 

وتضيف أن المعدات والتمويل الإضافي سيساعد مصر على التعامل مع  التدفق المحتمل لأعداد من الغزيين على حدودها. 

وبينت الصحيفة، أن العريضة المصرية للتمويل والدعم التي جاءت وسط المفاوضات الدولية، أضافت ملمحا من التعقيد على المحادثات  وأبطأتها، حسب مسؤولين أمريكيين.

وقال مسؤول إسرائيلي: "من أجل المضي قدما في غزو رفح، فنحن بحاجة لموافقة مصر"، مضيفا "هذه هي حدودهم القلقون عليها، ولا يريدون استيعاب الغزيين من رفح". 

إظهار أخبار متعلقة



ونقلت عن مسؤول ثالث قوله؛ إن الإدارة زادت من المحادثات مع المصريين في الأسابيع الماضي، وسط قلق الحكومة في القاهرة على الحدود، مضيفا أن واشنطن تريد إغلاق كل الطرق المحتملة للتهريب إلى حماس.

وفر حوالي 1.5 مليون شخص إلى رفح من أجزاء غزة الأخرى، هربا من الحرب، ولا مكان لهم باستثناء منطقة الحدود، ويقول المصريون؛ إن إسرائيل منعتهم من العودة إلى الشمال. 

وترى بوليتيكو أن مصر قد تحصل في النهاية على دعم  من أماكن أخرى، على الأرجح من دول عربية. 

وفي بداية الشهر الحالي، كان المسؤولون الأمريكيون يحضرون لعرض خطة تأمين الحدود بدلا من خطة اجتياح رفح.

وعلى مدى السنوات الماضية، علقت الولايات المتحدة مئات الملايين من الدولارات بسبب سجل مصر في حقوق الإنسان. 

وصادقت في أيلول/ سبتمبر على حزمة مساعدات لمصر بـ 235 مليون دولار، لكنها علقت 85 مليون دولار إضافية. 

وطلبت مصر من الولايات المتحدة التفكير مرة أخرى في قرارها، وتوفير تمويل إضافية لكي تتعامل مع تداعيات غزو رفح.
التعليقات (0)