سياسة دولية

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتنياهو.. طالبوا بتنحيه وصفقة تبادل (شاهد)

نشبت مواجهات بين متظاهرين وعناصر شرطة الاحتلال في "تل أبيب"- إكس
نشبت مواجهات بين متظاهرين وعناصر شرطة الاحتلال في "تل أبيب"- إكس
تظاهر آلاف الإسرائيليين، السبت، في عدة مدن للمطالبة بتنحي حكومة بنيامين نتنياهو، وإجراء انتخابات مبكرة والإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة.

وفي "تل أبيب"، شارك الآلاف في مظاهرتين الأولى مطالبة بإجراء انتخابات وإسقاط حكومة نتنياهو في شارع "كابلان"، إذ أغلق عدد من المتظاهرين شارع 2 باتجاه الشمال.

ونظمت المظاهرة الأخرى قرب مقر وزارة الحرب الإسرائيلية، وطالب المتظاهرون خلالها بصفقة تبادل فورية من أجل الإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة، وأغلق مئات المتظاهرين شارع "بيغن" باتجاه جنوب "تل أبيب".

اظهار أخبار متعلقة


ونشبت مواجهات بين متظاهرين وعناصر شرطة الاحتلال في "تل أبيب"، وهددت الشرطة بتحرير مخالفات وغرامات مرتفعة لكل متظاهر إذا ما أقدموا على إغلاق مسالك "أيالون".

ورغم تهديد الشرطة بتحرير المخالفات، فقد أغلق متظاهرون مسالك "أيالون" باتجاه الشمال.


وفي قيسارية، تظاهر نحو ألفي شخص ضد حكومة نتنياهو ومطالبين بإجراء انتخابات للكنيست، كما نظمت مظاهرة أخرى ضد الحكومة في مفرق "كركور" على شارع 65، وفق موقع "عرب 48".

وفي حيفا، شارك ألف شخص في مسيرة وصولا إلى "حوريف" حيث نظم الاحتجاج للمطالبة بتغيير الحكومة، إذ رفع بعض المحتجين لافتات كتب عليها "حكومة إسرائيل ضد شعب إسرائيل".

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية إغلاق العديد من الشوارع الرئيسة في منطقة تل أبيب تزامنا مع الاحتجاجات.


وتحتجز دولة الاحتلال في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 فلسطيني بحسب مصادر رسمية فلسطينية، فيما يلف الغموض أعداد الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بغزة نظرا لرفض حماس الكشف عن الرقم "دون ثمن باهظ".

وبينما يتحدث إعلام عبري عن ما بين 240 و253 أسيرا إسرائيليا، بينهم 3 تم تحريرهم و105 أفرجت عنهم حماس خلال صفقة تبادل في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، فإن الحركة الفلسطينية تتحدث عن مقتل 70 آخرين جراء القصف الإسرائيلي.

وتتواصل في الدوحة جولة جديدة من مفاوضات غير مباشرة بين الاحتلال و"حماس"، بوساطة قطر ومصر ومشاركة الولايات المتحدة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وصفقة تبادل أسرى.

وخلّفت الحرب على غزة عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية.

التعليقات (0)