سياسة عربية

غروندبرغ يجري مباحثات في واشنطن والحوثيون يتوعدون أمريكا وبريطانيا

ناقش غروندبرغ مع المسؤولين الأمريكيين التطورات الأخيرة في اليمن- الأناضول
ناقش غروندبرغ مع المسؤولين الأمريكيين التطورات الأخيرة في اليمن- الأناضول
أجرى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، السبت، مباحثات مع مسؤولين أمريكيين بشأن التطورات الأخيرة في اليمن، فيما توعد الحوثيون الولايات المتحدة وبريطانيا بـ"دفع ثمن باهظ".

وذكر المبعوث الأممي إلى اليمن أنه عقد في العاصمة واشنطن اجتماعات مع عدد من كبار المسؤولين الأمريكيين، "لمناقشة التطورات الأخيرة، وبحث سبل تيسير التقدم نحو استئناف عملية سياسية جامعة بقيادة يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة، وإيجاد تسوية مستدامة للنزاع".

وأضاف غروندبرغ، في بيان، أنه التقى مع ريتشارد آر فيرما، نائب وزير الخارجية للإدارة والموارد، والسفيرة ميشيل جيه سيسون، مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية، وبريت ماكغورك، منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتيم ليندركينج، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، ودانييل شابيرو، نائب مساعد وزير الدفاع.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أنه أكد خلال الاجتماعات على "دعوات الأمين العام إلى وقف التصعيد في المنطقة والبحر الأحمر"، مشددا على "ضرورة حماية التقدم المحرز في جهود الوساطة للسلام في اليمن".

وقال إن هناك أهمية قصوى لمواصلة الدعم الإقليمي والدولي المتضافر للأطراف من أجل الاتفاق على خارطة طريق الأمم المتحدة، والتي ستفعل التزاماتهم بوقف إطلاق النار يشمل عموم اليمن، واتخاذ إجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، واستئناف العملية السياسية للتوصل إلى تسوية شاملة ومستدامة للصراع".

والخميس، قال المبعوث الأممي إلى اليمن "غروندبرغ" في إحاطته أمام مجلس الأمن، إن "مجال وساطته في اليمن أصبح أكثر تعقيدا، رغم الجهود المبذولة لحماية عملية السلام بعيدا عن التأثيرات الإقليمية".

"قواعد اشتباك جديدة"
من جهته، قال وزير الدفاع في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، محمد العاطفي: "سنفرض بقوة قواعد اشتباك جديدة، سيدفع ثمنها الأمريكي والبريطاني والصهيوني ومن يدور في فلكهم باهظا".

وتابع العاطفي وفق ما نشرته فضائية" المسيرة" التابعة للجماعة، بأن لديهم القدرة على انتزاع حقهم، والتعامل مع مجتمع دولي لا يحترم إلا القوي.

وأضاف المسؤول العسكري الحوثي، أن ما أسماها معركة "الفتح الموعود والجهاد المقدس"، المساندة لـ"طوفان الأقصى"، ستنتصر، وتؤدي حتما إلى متغيرات جيوسياسية مواكبة لنظام عالمي جديد.

وأوضح: "ما يجب أن يكون مفهوما للجميع أن معركتنا مع العدو الصهيوني مفتوحة، كما أننا مستمرون في الحصار البحري لسفنه".

اظهار أخبار متعلقة


وجدد التأكيد على " استمرار عملياتهم البحرية ضد السفن الأمريكية والبريطانية الحربية أو التجارية"، وقال إنها لن تتوقف، وسوف تستمر إن استمر تماديهم المشبوه في مياه اليمن الإقليمية.

وكان زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، أعلن في كلمة له، الخميس، عن "توسيع عمليات الجماعة لمنع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي، حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق الرجاء الصالح".
التعليقات (0)