حول العالم

وفاة رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ.. أول من أدخل العربية للكمبيوتر

الفقيد اقتحم عالم التكنولوجيا والكمبيوتر لصالح اللغة العربية
الفقيد اقتحم عالم التكنولوجيا والكمبيوتر لصالح اللغة العربية
نعت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، رجل الأعمال الكويتي الشيخ محمد الشارخ، أول من أدخل اللغة العربية إلى الحواسيب، ومؤسس ورئيس شركة صخر، الذي توفي الأربعاء 6 آذار/ مارس، عن عمر ناهز الـ82 عاما.

ولد محمد عبد الرحمن الشارخ في عام 1942، وحصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1965، كما أنه حصل على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية ويليامز في ولاية ماساتشوستس الأمريكية.

ويعود إلى الشارخ فضل تأسيس شركة صخر لبرامج الحاسب الآلي عام 1982، وهو أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب.

وحصلت شركته صخر على ثلاث براءات اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وهي: التعرف الضوئي على الحروف "أو سي آر" (OCR)، والترجمة الآلية من العربية إلى الإنجليزية، والنطق العربي.

وحقق الشارخ العديد من الإنجازات خلال مسيرته المهنية، منها تطوير برنامج القرآن الكريم، وإدخال كتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية للحاسوب عام 1985.

وعمل الشارخ على تطوير العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية وتعلم البرمجة والتي تجاوز عددها الـ90 برنامجا، ونشر كتب تعليم الحاسوب وتدريب المدرسين وتأسيس معاهد تعليم برمجة الحاسب.

كما أنه أنجز أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي على الحروف العربية عام 1994، ونطق الحروف العربية عام 1998، والترجمة من وإلى العربية عام 2002، وترجمة التخاطب الآلي عام 2010.

وأفنى الشارخ حياته من أجل تطوير العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية وتعلم البرمجة للناشئة والتي تجاوز عددها الـ90 برنامجاً، بالإضافة إلى أنه قام بنشر كتب تعليم الكمبيوتر وتدريب المدرسين وتأسيس معاهد تعليم برمجة الحاسب.

حصل الراحل على جائزة الدولة التقديرية في عام 2018 في الكويت، وعلى جائزة "خدمة الإسلام" من قبل جائزة "الملك فيصل" في المملكة العربية السعودية في عام 2021.

وفي عام 1997 أسس مشروع "كتاب في جريدة" بالتعاون مع منظمة "يونسكو"، وفي عام 2016، بدأ الشارخ مشروع "أرشيف الشارخ" الذي يحوي نسخا من أمهات المجلات الأدبية والثقافية العربية القديمة والحديثة وتحميلها على شبكة الإنترنت بهدف الحفاظ عليها كتراث وأن تصبح في متناول الباحثين والمثقفين العرب.

وفي عام 2019، طرح الشارخ معجما محوسبا معاصرا للغة العربية على الإنترنت بشكل مجاني، ويحتوي على 125 ألف معنى وتركيب، كما أنه يحتوي على قاعدة بيانات للمترادفات والمتضادات بلغت 35 ألف مترادف ومتضاد، ويضم الموقع ثلاثة من أشهر المعاجم التراثية: القاموس المحيط، وتاج العروس، ولسان العرب.

وفي عام 1968 نشر الشارخ أول قصة كتبها بعنوان "قيس وليلى"، كما أن له ثلاث مجموعات قصصية منشورة، عبارة عن 10 قصص تم نشرها عام 2006، و"الساحة" نشرت عام 2012، و"أسرار" ونشرت عام 2017، ورواية "العائلة" تشرت عام 2018.

عمل الشارخ نائبا للمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، وعضوا في مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن، وأسس ورأس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي، كما أنه عمل نائبا لرئيس جمعية الاقتصاديين العرب، وأسس الشركة العالمية للإلكترونيات في الكويت والسعودية.

ويعد الشامخ أحد المساهمين في تمويل "مركز دراسات الوحدة العربية" و"المنظمة العربية للترجمة"، كما أنه أحد المساهمين في تأسيس "معهد العالم العربي" في باريس.

ونعى الشارخ العديد من الشخصيات السياسية والأدبية والعلمية والإعلامية.


التعليقات (0)

خبر عاجل