سياسة دولية

دولة الاحتلال تراجع الأغنية المرشحة لمسابقة "يوروفيجن" لتجنب استبعادها

تمنع اللوائح أي تلميحات سياسية في المسابقة - جيتي
تمنع اللوائح أي تلميحات سياسية في المسابقة - جيتي
قررت دولة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، مراجعة كلمات الأغنية المرشحة لمسابقة يوروفيجن للأغنية الأوروبية، تلافيا لاستبعاد المنظمين مشاركة تل أبيب بسبب ما اعتبروه "محتوى سياسيا" في الأغنية، وهو ما تحظره اللوائح.

وكانت إسرائيل أعلنت الأسبوع الماضي التوجه لعدم المشاركة في المسابقة الغنائية الشهيرة في حال رفض المنظمون الأغنية المختارة لتمثيل البلاد خلال الحدث بحجة أنها تنطوي على رسائل سياسية بشكل يخالف قواعد المسابقة.

غير أن هيئة البث المحلية العامة "كان" أوضحت في بيان الأحد أنها ستلتزم بدعوة وجهها الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ إلى إجراء "تعديلات ضرورية" تضمن مشاركة إسرائيل في المسابقة الغنائية التي فازت بها أربع مرات في الماضي.

اظهار أخبار متعلقة




وأضافت: "تواصلت الهيئة مع مؤلفي أغنيتي +أكتوبر رين+ (مطر تشرين الأول/أكتوبر) التي وقع عليها الاختيار أولاً، ودانس فوريفر (أرقص إلى الأبد) التي حلّت ثانيةً، وطلبت منهم إعادة صياغة الكلمات مع الحفاظ على الحرية الفنية".

وبحسب البيان، فإن هيئة البث الإسرائيلية العامة "ستختار من بين النصوص الجديدة التي ستحصل عليها، الأغنية التي ستُرسَل إلى اللجنة المشرفة على يوروفيجن حتى توافق على مشاركة إسرائيل في المسابقة".

وستؤدي المغنية الروسية الإسرائيلية عيدن غولان (20 عاما) الأغنية المختارة والتي سيُكشف عنها في العاشر من آذار/مارس الجاري. ولم تأت أغنية "أكتوبر رين" صراحة على ذكر هجوم حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، لكنّ وسائل إعلام ومراقبين إسرائيليين اعتبروا أن كلمات العمل تحيل بشكل لا لبس فيه إلى هذا الموضوع.

وجاء في أحد مقاطع الأغنية، "لقد كانوا جميعاً أبناء طيبين". واختُتمت الأغنية بحسب نصها الذي نشرته هيئة "كان" على موقعها الإلكتروني "لم يبق هواء لتنشقه، لم يبق مكان لي".

اظهار أخبار متعلقة



وأصبحت إسرائيل منذ عام 1973 أول بلد غير أوروبي يشارك في "يوروفيجن"، وأثارت الجدل باستمرار على خلفية وجودها في المسابقة واستضافتها لها مرات عدة.

وفي العام 2019، أدلت فرقة هاتاري الآيسلندية بتصريحات مؤيدة للفلسطينيين أثناء عملية عدّ الأصوات في المسابقة التي أُقيمت حينها في تل أبيب.

وقد دعت بلدان عدة إلى منع مشاركة إسرائيل في النسخة المقبلة من "يوروفيجن" التي تستضيفها مدينة مالمو السويدية في أيار/مايو، احتجاجاً على الحصيلة الثقيلة للحرب في قطاع غزة.
التعليقات (0)