سياسة دولية

هل بالإمكان إيقاف حرب غزة قبل رمضان؟.. مشرعان أمريكيان يجيبان

إمكانية التوصل إلى اتفاق يسمح بهدنة إنسانية في حرب غزة قبل شهر رمضان- جيتي
إمكانية التوصل إلى اتفاق يسمح بهدنة إنسانية في حرب غزة قبل شهر رمضان- جيتي
قال العضوان الديمقراطيان في مجلس الشيوخ الأمريكي، ريتشارد بلومنتال، وكريس كونز، إن "هناك أملا كبيرا في التوصل إلى اتفاق قريبا لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين لدى حماس مقابل وقف القتال".

وعبّر العضوان، خلال مقابلة مع وكالة "رويترز"، من عمان، عن أملهما، في إمكانية التوصل إلى اتفاق يسمح بهدنة إنسانية في حرب غزة قبل شهر رمضان.

والتقى عضوا مجلس الشيوخ، الثلاثاء، مع العاهل الأردني، الملك عبد الله، في عمان، حيث أجريا محادثات مع مسؤولين إسرائيليين في القدس المحتلة.

وفي هذا السياق، قال العضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، بلومنتال، لـ"رويترز": "في غضون أسابيع قد نشهد توقفا قبل رمضان"؛ بينما أعربت عدد من الدول العربية، عن مخاوفها من أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على غزة، خلال شهر رمضان، قد يؤجج الحرب.

وتابع بلومنتال بأن "المحادثات مع القادة الإسرائيليين تشير إلى أن إسرائيل منفتحة على وقف مؤقت للعمليات مع اختتامها مرحلة من القتال العنيف في غزة والانتقال إلى التركيز المحتمل على قتال المسلحين".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "بمجرد التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار، فإنه يفتح الطريق أمام مفاوضات يمكن أن تؤدي إلى حكم ذاتي للفلسطينيين، (و)دولة تمنحهم السيطرة على مصيرهم".

وفي هذا السياق، قال رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إن دولة الاحتلال "لن تدفع أي ثمن مقابل عودة الأسرى"، مردفا أن "السبيل لإطلاق سراحهم هو تكثيف الضغط العسكري على غزة وهزيمة حماس".

تجدر الإشارة، إلى أن المحادثات التي تمت بوساطة مصرية وقطرية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وتأمين إطلاق سراح أكثر من 100 أسير إسرائيلي، في القطاع المحاصر، لم تفض بعد إلى نتائج. حيث انتهت جولة من المحادثات، في القاهرة، الأسبوع الماضي.
التعليقات (0)