سياسة دولية

تجمعات أمام السفارات الروسية بأوروبا بعد وفاة نافالني.. واتهامات لبوتين

أليكسي نافالني كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 30 عاما - الأناضول
أليكسي نافالني كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 30 عاما - الأناضول
شهدت السفارات الروسية في أوروبا تظاهرات غاضبة، بعد الإعلان عن وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وتجمع المحتجون الروس أمام السفارات الروسية، ورددوا شعارات تنتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي اتهموه بالمسؤولية عن وفاة نافالني، ورفعوا لافتات تصفه بأنه "قاتل"، وطالبوا بالمحاسبة.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت سلطات السجن إن نافالني، أقوى معارضي بوتين، فقد وعيه وتوفي الجمعة، بعد جولة سير في مستعمرة عقابية في القطب الشمالي، حيث كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 30 عاما.

وفي برلين، تجمع حشد يتراوح بين 500 إلى 600 شخص، وفقا لتقديرات الشرطة، في شارع أونتر دن ليندن بالمدينة، وهم يهتفون بمزيج من اللغات الروسية والألمانية والإنجليزية.

وهتف البعض: "بوتين إلى لاهاي"، في إشارة إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تحقق في جرائم حرب محتملة ارتكبت في أوكرانيا، وفق رويترز.

اظهار أخبار متعلقة



واستخدمت الشرطة الحواجز لإغلاق الطريق بين السفارة الروسية والحشد.

وقال رجل روسي يلف نفسه بعلم مناهض للحرب باللونين الأزرق والأبيض: "أليكسي نافالني هو زعيم المعارضة الروسية، وكنا دائما نعلق آمالا على اسمه"، حسبما نشرت رويترز.

وفي ليتوانيا، التي كانت خاضعة في الماضي لإدارة موسكو ولكنها الآن عضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وموطن لمجتمع كبير من المهاجرين، وضع المتظاهرون الزهور والشموع بجوار صورة نافالني.

وفي روسيا نفسها، حذر ممثلو الادعاء الروس من المشاركة في أي احتجاج حاشد في موسكو.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت جماعة أو.في.دي-إنفو المدافعة عن الحقوق، والتي تقدم تقارير عن حرية التجمع في روسيا، إن أكثر من 100 شخص اعتقلوا في مسيرات تأبين لنافالني، كما نقلت رويترز.

وتجمع محتجون أيضا في روما وأمستردام وبرشلونة وصوفيا وجنيف ولاهاي وغيرها.

ووقف أكثر من 100 متظاهر خارج السفارة الروسية في لندن، حاملين لافتات وصفت بوتين بمجرم حرب، بينما نظم المئات في لشبونة وقفة احتجاجية صامتة. وقال بافيل إليزاروف، وهو روسي يبلغ من العمر 28 عاما ويعيش في البرتغال، إن نافالني كان "رمزا للحرية والأمل".

اظهار أخبار متعلقة



وبالقرب من السفارة الروسية في باريس، حيث تجمع نحو 100 متظاهر، قالت ناتاليا موروزوف إن نافالني كان أيضا رمزا للأمل بالنسبة لها.

وعلى الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، قالت فيوليتا سوبوليفا، في وقفة احتجاجية خارج القنصلية الروسية في مدينة نيويورك، إنها تطوعت في حملة نافالني الرئاسية في عام 2017.  

وقالت سوبوليفا، وهي روسية تدرس الدكتوراه في نيويورك: "لقد اعتقدت حقا أنه هو الشخص المناسب، وأنه يستطيع قيادة روسيا إلى مستقبل أفضل". "والآن فقدنا هذا المستقبل إلى الأبد".
التعليقات (0)