اقتصاد عربي

السعودية تستعين ببنوك ومؤسسات دولية لطرح أسهم من شركة أرامكو

تعزز العائدات الإضافية من الطرح المحتمل التوزيعات لمساهمي أرامكو- الأناضول
تعزز العائدات الإضافية من الطرح المحتمل التوزيعات لمساهمي أرامكو- الأناضول
قالت وكالة بلومبيرغ، الخميس، إن السعودية ستعين كلا من مؤسسات وبنوك، "سيتي جروب" و"جولدمان ساكس"، و"إتش.إس.بي.سي" مستشارين ضمن خطة لطرح ثانوي لأسهم في شركة أرامكو قد تجمع 20 مليار دولار.

وذكرت بلومبيرغ أن شركة النفط الحكومية تجري أيضا محادثات مع بنوك أخرى لإعداد قائمة من المستشارين، مضيفة أن الطرح قد يتم في الأسابيع القليلة المقبلة.

اظهار أخبار متعلقة


وسجلت الشركة الرقم القياسي السابق لأكبر طرح عام أولي في العالم في عام 2019، عندما جمعت 29.4 مليار دولار من عمليات بيع أسهمها.

وتجاوز الاكتتاب العام الأولي لمجموعة "Ant Group" التابعة لـ "علي بابا" التي يملكها الملياردير، جاك ما، الرقم الذي سجلته المجموعة، بعد أن باعت أسهما بأكثر من 34 مليار دولار، في عام 2020.

اظهار أخبار متعلقة


وقد يجتذب طرح ثانوي لأسهم "أرامكو" مستثمرين جددا بعد أن عززت الشركة توزيعات الأرباح النقدية الأساس على المساهمين في مارس (آذار) الماضي بقيمة 73.2 مليار ريال (19.5 مليار دولار)، كما أقرت توزيعات أرباح نقدية عن الربع الأول من عام 2023 بقيمة 73.16 مليار ريال (19.5 مليار دولار). 

وتعزز العائدات الإضافية من الطرح المحتمل التوزيعات لمساهمي "أرامكو"، وهي التوزيعات الأكبر بالفعل عالمياً بما يصل إلى 20 مليار دولار هذا العام وفقاً لتقديرات المحللين، وقد يساعد ذلك في جذب المستثمرين العالميين الجدد للمشاركة في العرض.
التعليقات (0)