سياسة عربية

مجازر متواصلة بالقطاع في اليوم الـ124 على العدوان.. وحصار خانق لمستشفيات خانيونس

عائلة تبكي والدها في خانيونس بعد استشهاده بقصف للاحتلال- جيتي
عائلة تبكي والدها في خانيونس بعد استشهاده بقصف للاحتلال- جيتي
تتواصل جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، في اليوم الـ124 على العدوان، بفعل القصف الشديد واستهداف التجمعات السكنية وحصار المستشفيات، ومنع إدخال المساعدات الأساسية اللازمة للسكان.

ووفقا لإحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فقد شهدت الساعات الـ 24 الماضية، ارتكاب الاحتلال، 12 مجزرة ضد العائلات في القطاع، راح ضحيتها 107 شهداء، و 143 إصابة، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام، في الطرقات، ويمنع الاحتلال من الوصول إليهم لانتشالهم، فضلا عن انعدام المعدات اللازمة للإنقاذ في القطاع.

اظهار أخبار متعلقة


وارتفعت حصيلة العدوان إلى 27585 شهيدا و66978 إصابة منذ بدء العدوان، في 7 تشرين أول/أكتوبر.

ووفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فإنه يواصل الاحتلال تشديد الحصار على مجمع ناصر الطبي بخانيونس، واستهداف محيطه بالقصف وإطلاق النيران بصورة متواصلة.

ولا يزال 300 من الطواقم الطبية، و450 جريحا و10 آلاف نازح، في دائرة الاستهداف، بفعل هجوم الاحتلال، وإطلاق النار بصورة مباشرة على كل من يتحرك في محيط المستشفى وعلى أبوابه.

ويعاني المجمع من نقص حاد في أدوية التخدير والعناية المركزة والعمليات الجراحية، في حين يهدد نقص الوقود بتوقف المجمع خلال 4 أيام، ما يعني تهديد حياة مئات المرضى الذين يعتمدون على الأجهزة بداخله.

ويمنع الاحتلال حركة سيارات الإسعاف، ويستهدفها بالقصف المباشر، ما يشكل خطرا على حياة المصابين ومنع نقلهم إلى المستشفى. فضلا عن حرمان المتواجدين في المجمع من الطعام والشراب.

وسجلت الجهات الرسمية في غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء من الصحفيين، إلى 123 صحفيا، منذ بدء العدوان، مع الإعلان عن استشهاد الصحفي رزق الغرابلي، بعد استهدافه مع عائلته بالقصف في خانيونس.

مقاومة شرسة

وعلى صعيد المقاومة، تواصل كتائب القسام وسرايا القدس، تصديها لقوات الاحتلال المتوغلة في غزة، وسجلت تنفيذ العديد من عمليات الاستهداف للآليات والجنود والطائرات المروحية، مؤكدة تحقيق خسائر وإصابات في صفوفهم.

وأشارت بيانات لكتائب القسام، إلى تدمير عدد من الجرافات العسكرية، ودبابات الميركافا وناقلات الجنود، في كافة محاور التوغل شمال وجنوب قطاع غزة، خاصة خانيونس التي تشهد هجوما كبيرا.

وأعلنت عن استهداف مروحية من طراز أباتشي، بصاروخ "سام 7" غرب مدينة غزة، إضافة إلى استهداف مركز لقيادة جيش الاحتلال بقذائف الهاون غرب تل الهوا.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت "الكتائب" إنها استهدفت تجمعات لجنود الاحتلال المتحصنة في منازل بغزة، بقذائف مضادة للتحصينات مؤكدة إيقاع قتلى وجرحى.

وأعلنت عن استهداف ناقلتي جند في غرب غزة، وقنص ضابط وجندي من جيش الاحتلال في منطقة الجامعات غرب مدينة غزة.

وأعلن جيش الاحتلال، عن مقتل ضابط كبير يدعى ديفيد شاكوري برتبة رائد، ويشغل منصب نائب قائد الكتيبة 601 في اللواء 401 "تصميم المسار الحديدي" فيلق الهندسة القتالية، في معركة شمال قطاع غزة.

وبمقتل شاكوري ترتفع حصيلة قتلى ضباط وجنود الاحتلال منذ عملية طوفان الأقصى، إلى 563 قتيلا، و226 من بدء العدوان البري على غزة.

ووفقا لما أقر به الاحتلال، فقد ارتفعت حصيلة المصابين، في صفوف قوات الاحتلال، إلى 2828، بينهم 1665 طفيفة، و734 متوسطة و429 حرجة، ولا يزال 25 جنديا يقبعون داخل المستشفيات بحالة صعبة.

نقاشات بشأن رد حماس
على جانب آخر، دعا رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، القيادتين السياسية والأمنية إلى اجتماع بعد ساعات لبحث رد حركة حماس على الصفقة المقترحة بشأن الحرب في قطاع غزة.

واقترحت حركة حماس خطة لوقف إطلاق النار تفضي إلى إنهاء الحرب الوحشية في قطاع غزة، وذلك في رد على اقتراح نقله الأسبوع الماضي وسطاء قطريون ومصريون ويحظى بدعم الولايات المتحدة ودولة الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت مسودة وثيقة نشرت "عربي21" نصها إلى أن اقتراح "حركة حماس يتضمن ثلاث مراحل مدة كل منها 45 يوما.

وينص الاقتراح على مبادلة أسرى فلسطينيين بالأسرى الإسرائيليين المتبقين ممن احتجزتهم الحركة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وينص أيضا على البدء في إعادة إعمار غزة وانسحاب قوات الاحتلال بالكامل وتبادل الجثث والرفات.

وتاليا أبرز الأخبار المتعلقة بالحرب على غزة في يومها الـ 124:

إحصائية صادمة.. الاحتلال يواصل قتل الكوادر الطبية في مستشفيات غزة

الاحتلال يغير على جنوب لبنان ويستهدف منشأة مركزية للمياه (شاهد)

بطلب قطري.. نتنياهو يوافق على وقف "النار" خلال مراحل الصفقة المقترحة

نتنياهو يدعو الحكومة إلى اجتماع عاجل لبحث رد "حماس" على "الصفقة"

مجزرة جديدة في غزة.. الاحتلال يقصف مدنيين ينتظرون دورهم لتعبئة المياه

هكذا علّق مسؤولون إسرائيليون على "رد حماس" لوقف الحرب بغزة


التعليقات (0)

خبر عاجل