سياسة دولية

محكمة أمريكية تلزم ترامب بدفع 83 مليون.. وخبراء: سيقلل فرص فوزه

محكمة أمريكية تلزم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بدفع 83.3 مليون دولار لكاتبة بسبب التشهير بها- الأناضول
محكمة أمريكية تلزم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بدفع 83.3 مليون دولار لكاتبة بسبب التشهير بها- الأناضول
ألزمت هيئة محلفين في نيويورك الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بدفع 83.3 مليون دولار للكاتبة إي جين كارول، بسبب التشهير بها، وإنكار دعواها باعتدائه عليها جنسيا.

ويرى خبراء القانون أن قرار المحكمة بمثابة إنذار للرئيس الأمريكي السابق بأن يكف عن قذف الناس، وفق تقرير نشرته "بي بي سي" البريطانية.

وكسبت كارول، العام الماضي، قضية مدنية أخرى، إذ أدانت هيئة محلفين ترامب بالاعتداء جنسيا على الكاتبة والتشهير بها، وألزمته بدفع تعويضات قدرها 5 ملايين دولار.

ولم يثن قرار المحكمة الأولى الرئيس الأمريكي السابق عن الاستمرار في إنكار ادعاءات الكاتبة ومهاجمتها، إذ زعم أنه لم يلتقها أبدا.

اظهار أخبار متعلقة


لكن قيمة التعضويات الضخمة، التي أقرتها المحكمة الثانية، جعلته يتوقف عن التحامل على صحفية مجلة آل السابقة، في تعليقه على الإنترنت، واكتفى بوصف القضية بأنها حملة تشويه "بتوجيه من بايدن".

ويواجه ترامب أربع قضايا جنائية أخرى، ومن المتوقع أن تُفرض عليه غرامات بملايين الدولارات، في محاكمة في نيويورك، متعلقة بالفساد المالي. لكنه دأب على وصف هذه القضايا المرفوعة ضده بأنها لأغراض سياسية.

ويرى غرانت ريهر، أستاذ العلوم السياسية في جامعة سيراكوز، أن المشاكل القضائية التي يواجهها ترامب كانت لها آثار سلبية وأخرى إيجابية على حملته الانتخابية.

وقال ريهر لـ"بي بي سي": "لقد أضرت المشكلات القضائية بصورة ترامب عند عموم الناس، لكنها حفزت قواعده الانتخابية وعززتها. وجعلت بعض الجمهوريين الذين كانوا يقفون في الوسط إلى الميل نحو قضيته".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "حاول ترامب أن يتفاخر بهذه المشكلات القضائية باعتبارها مظلمة، وعنوانا لالتزامه تجاه أنصاره".

وأشار ريهر إلى أن "رفع المظلمة" قد يفيد ترامب في الانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري، لكننا لا نعرف كيف سيكون أمره في الانتخابات العامة.

وتشير بعض استطلاعات الرأي إلى تقارب بين ترامب وبايدن في سباق الرئاسة، وتمنح ترامب تقدما في بعض الحالات، وهو ما قد يجعلهما يعيدان سباق انتخابات 2020.

ويرى ريهر أن الأمر نفسه ينطبق على الرئيس جو بايدن، في إشارة إلى تراجع رضا الناس عن أدائه، وتزايد قلهم بشأن تقدمه في السن.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار المحامون المدافعون عن كارول، خلال المحاكمة، إلى أن ترامب واصل التشهير بها داخل وخارج المحكمة، وفق تقرير "بي بي سي".

ويقول المحامي والأستاذ في كلية "جون جي" للقانون الجنائي: "هذا مبلغ كبير جدا. ما أراده المحلفون هو أن هذا رجل ثري، لا يرتدع. والسبيل الوحيد لردعه هو الإضرار به ماليا".

وأوضح أن 65 مليون دولار من المبلغ الإجمالي البالغ 83 مليون دولار هي تعويضات عن الضرر. وتحدد قيمة التعويض بناء على خطورة الضرر.

وبالنظر إلى الانتصارات الأخيرة التي حققها ترامب في الانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري في آيوا ونيوهامبشر، فإنه لا يتوقع أن تؤثر قرارات الجمعة على مسيرته نحو كسب ورقة التشرح للرئاسة عن الحزب الجمهوري في مارس/ آذار، بحسب ما ذكر تقرير "بي بي سي".

اظهار أخبار متعلقة


ويقول المحلل السياسي، براين كراولي، إن المحك المقبل سيكون في كارولاينا الجنوبية، في إشارة إلى الانتخابات التمهيدية يوم 24 فبراير/ شباط.

وبما أنه يتقدم على نيكي هيلي في استطلاعات الرأي، فستكون الفرصة أمامها لتذكر الناخبين بأن ترامب يواجه مشكلات كثيرة قد تفقده سباق الرئاسة أمام بايدن.
التعليقات (0)