صحافة إسرائيلية

قناة عبرية: نتنياهو حاول الاتصال مع السيسي لكنه لم يتلق ردا

يسعى الاحتلال لفرض سيطرته على محور فيلادلفيا- الأناضول
يسعى الاحتلال لفرض سيطرته على محور فيلادلفيا- الأناضول
ذكرت القناة "13" العبرية، مساء الأربعاء، أن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاول تنسيق اتصال مع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، دون جدوى.

وأوضحت القناة العبرية، نقلا عن مصدرين لم تسمهما، أن مكتب نتنياهو عمل على تنسيق الاتصال مع السيسي عن طريق مجلس الأمن الوطني لكنه لم يتلق ردا، مشيرة إلى أن ذلك يأتي على خلفية نية التحرك ضد محور فيلادلفيا بين قطاع غزة والجانب المصري.

ولفتت إلى وجود "محادثات جادة ومستمرة بين مسؤولين في إسرائيل وبين مسؤولين في مصر، من بينهم مدير المخابرات عباس كامل"، موضحة أن "هناك خلافات كبيرة مع المصريين حول مسار العمل الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا".

وكان نتنياهو شدد في وقت سابق على "ضرورة أن تسيطر إسرائيل على منطقة محور فيلادلفيا الحدودي بين قطاع غزة ومصر"، حسب تعبيره.

في المقابل، حذر رئيس هيئة الاستعلامات المصرية الرسمية ضياء رشوان، الاثنين، من أن أي تحرك من قبل الاحتلال الإسرائيلي نحو السيطرة على ممر فيلادلفيا في قطاع غزة "سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية الإسرائيلية".

اظهار أخبار متعلقة


وقال رشوان، إن "الفترة الأخيرة شهدت عدة تصريحات لمسؤولين إسرائيليين، على رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تحمل مزاعم وادعاءات باطلة".

وأضاف أن تلك "المزاعم والادعاءات الباطلة تشمل وجود عمليات تهريب للأسلحة والمتفجرات والذخائر ومكوناتها إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية بعدة طرق، منها أنفاق زعمت هذه التصريحات وجودها بين جانبي الحدود"، لافتا إلى أن "مصر دمرت أكثر من 1500 نفق، وقامت بتقوية الجدار الحدودي مع غزة، وأنشأت منطقة عازلة بطول 5 كم، لمنع أي عملية تهريب إلى القطاع".

الجدير بالذكر أن محور فيلادلفيا أو ممر صلاح الدين، هو عبارة عن شريط حدودي  يمتد لمسافة 14 كم من البحر المتوسط شمالا وحتى معبر كرم أبو سالم جنوبا.
التعليقات (0)