اقتصاد عربي

نجيب ساويرس يُباشر التنقيب عن الذهب في صحراء مصر الشرقية

يسمح العقد لشركة ساويرس بالتنقيب عن الذهب في مساحة 350 كيلو مترا مربعا- جيتي
يسمح العقد لشركة ساويرس بالتنقيب عن الذهب في مساحة 350 كيلو مترا مربعا- جيتي
وقّعت الشركة التابعة للملياردير المصري، نجيب ساويرس، على عقد جديد من أجل التنقيب عن الذهب، في صحراء مصر الشرقية، وذلك ضمن خطة ساويرس لزيادة الاستثمار بقطاعي العقارات والذهب.

وفي السياق نفسه، يرى خبراء الاقتصاد أن توسع نجيب ساويرس في الذهب بمصر يعتبر "إشارة إيجابية" لقطاع التعدين في البلاد، خلال الفترة المقبلة، بغرض زيادة الموارد الدولارية.

ويسمح العقد لشركة ساويرس بالتنقيب عن الذهب في مساحة 350 كيلو مترا مربعا في كل من منطقتي بئر أسل، وجبل الميت بالصحراء الشرقية، وبذلك يمتلك ساويرس 5 عقود مع الحكومة المصرية، من أجل التنقيب عن الذهب في 10 مناطق مختلفة بالصحراء الشرقية، بحسب بيانات صحفية سابقة. 

وكان ساويرس قد أعلن، خلال عام 2018، عن تخصيص نصف ثروته للاستثمار في قطاع الذهب، من خلال مضاعفة حصته في إحدى كبرى شركات التعدين لتصبح واحدة من أكبر 10 شركات منتجة للذهب في العالم، وتستثمر في عدة دول بالمنطقة منها مصر.

إلى ذلك، قال الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، إنه "رغم إعلان عائلة ساويرس التخارج من مصر بسبب أزمة نقص النقد الأجنبي في البلاد، إلا أنها توسعت في الاستثمار بقطاع الذهب، من خلال الحصول على عقد جديد للتنقيب، وذلك من ضمن استثمارات ضخمة يضخها في إفريقيا للتنقيب عن المعادن".

وتابع النحاس، بأن "إقبال ساويرس على الاستثمار في التنقيب عن الذهب قد يمثل إشارة لمستقبل واعد لقطاع التعدين في مصر خلال الفترة المقبلة"، مستندا على تجربة ساويرس السابقة في الاستثمار بقطاع الاتصالات، وبعدها شهد القطاع طفرة في حجم الاستثمارات، ودخول شركات عالمية للسوق المحلي.

اظهار أخبار متعلقة


وكان ساويرس، قد كشف في تصريحات سابقة عن تفضيله التوازن في الاستثمار بين قطاعي الذهب والعقارات، مشيرا إلى تفضيله الاستثمار بالذهب في ظل الحرب المندلعة في مناطق مختلفة حول العالم في غزة، ومن قبلها السودان وأوكرانيا، متوقعا أن يصل سعر الأوقية إلى 2400 دولار.

من جهتها، تعتزم الحكومة المصرية مضاعفة مواردها من النقد الأجنبي 3 مرات لتصل إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2030 من خلال آليات عديدة منها توريق نسبة تتراوح بين 20-25 في المائة من العائد الدولاري للدولة من خلال إصدار الحكومة سندات مقابلها، وفقا لوثيقة حكومية.

تجدر الإشارة إلى أن ثروة رجل الأعمال المصري، قدرت بقيمة 3.3 مليارات دولار خلال عام 2023 بزيادة 100 مليون دولار عن العام السابق، وفقا لآخر تقرير لقائمة "فوربس" لأثرياء العرب، والتي حل فيها في المركز الخامس.
التعليقات (0)