كتب

هل دخل الذكاء الاصطناعي مجال الحروب الإسرائيلية؟ كتاب يجيب

أحدثت دولة الاحتلال تغيرا دراماتيكيا، بتوظيف الذكاء الاصطناعي في غرف الحرب الافتراضية الإسرائيلية..
أحدثت دولة الاحتلال تغيرا دراماتيكيا، بتوظيف الذكاء الاصطناعي في غرف الحرب الافتراضية الإسرائيلية..
الكتاب: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحروب الافتراضية الإسرائيلية.
تأليف: رانيا فوزي.
الناشر: دار العربي، كانون الأول/ ديسمبر 2023م.
الصفحات: 232 صفحة.


متعددة هي الحروب التي خاضتها دولة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، ما بين الحروب العسكرية، والدينية، والثقافية والتاريخية. اليوم مع دخول تطبيقات الذكاء الاصطناعي دائرة الصراع الإقليمي، دخلت الحرب الإلكترونية المعلوماتية دائرة هذا الصراع؛ لتؤدي دورا في حسم نتائج المعركة لما لها من ميزة تنافسية.

أوقعت الحروب التقليدية خسائر بشرية، وسياسية، واقتصادية جمة، لكن الحرب المعلوماتية اعتمدت على ائتمان آلة بلا روح أو أخلاق، بجمع المعلومات الاستخباراتية الاستراتيجية، لنشر دعاية أو معلومات خاطئة؛ لإحباط العدو ومؤيديه، عبر تخريب نظم المعلومات، وتعطيل معلومات الخصم، وعملياته المبنية على المعلومات الحية، وشبكات الحاسب الآلي الخاصة به لإحراز السبق، والتقدم على نظمه العسكرية والاقتصادية.

قسمت الكاتبة رانيا فوزي في دراستها الذكاء الاصطناعي في الحروب الافتراضية الإسرائيلية، الحرب المعلوماتية إلى عدة أقسام من بينها الحرب الاستخباراتية، الحرب الإلكترونية، حرب العمليات النفسية، حرب المعلومات الافتراضية، ومجمل تلك الحروب؛ أدت لسباق تسلح بالذكاء الاصطناعي، وعليه تبنت إسرائيل في استراتيجيتها العسكرية إدارة العمليات والحرب النفسية والافتراضية على شبكات التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة اعتمادا على تطبيقاته؛ لضمان موطئ قدم لها ودور ريادي في مجال الحلول الأمنية، وفق الهاجس الأمني الذي مازالت تعيشه إسرائيل وتروجه له على مدى عقود من احتلالها لأرض فلسطين.

أحدثت دولة الاحتلال تغيرا دراماتيكيا، بتوظيف الذكاء الاصطناعي في غرف الحرب الافتراضية الإسرائيلية؛ بهدف التنبؤ باندلاع أي مواجهة أو أي ثورات في الإقليم المحيط بها من جهة، واستغلال التقنيات والتكنولوجيا الفائقة في تحليل مجمل البيانات والمعلومات المنشورة على المنصات الاجتماعية؛ لإعادة تشكيل وعي عربي من جهة أخرى، يخدم مصالحها في إثارة القلاقل بين الدول المناوئة لها، دون الكشف عن وقوفها إزاء ذلك، الأمر الذي يندرج في إطار تطوير استراتيجياتها للعمليات النفسية، عبر الإعلام الرقمي الذي تسيطر عليه المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، إذ يصعب القول بأن هناك إعلاما رقميا حرا في دولة الاحتلال، بل هو إعلام عسكري بالدرجة الأولى.

ناقشت الكاتبة في الفصل الأول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحروب الإسرائيلية؛ من حيث تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحرب المعلوماتية، والأبعاد المستقبلية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في العمليات العسكرية، وكذلك التهديدات السيبرانية للذكاء الاصطناعي.

كما تطرقت في الفصل الثاني للعمليات النفسية والحرب المعلوماتية الإسرائيلية الذكية، الذي تضمن المعلوماتية الإسرائيلية في القتال حين يدور إعلاميا، والعمليات النفسية واستراتيجية الحروب المعلوماتية المضادة. أما تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحرب الافتراضية الإسرائيلية، فقد خصصت لها فوزي الفصل الثالث، ومما جاء فيه المهام الاستراتيجية للوحدات الافتراضية الإسرائيلية، والمهام الاستراتيجية لوحدات الوعي والتأثير ودورها في العمليات النفسية، وهذا ما بدا واضحا في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وحتى يومنا هذا، إذ أدى العامل النفسي دورا خطيرا في حيثيات هذه الحرب.

بينت الكاتبة في الفصل الرابع كيف وظفت إسرائيل الذباب الإلكتروني في الحرب المعلوماتية، والدور الذي قام به الذباب الإلكتروني في العمليات النفسية الإسرائيلية عبر الإعلام المرئي والمقروء، خاصة وسائل التواصل الاجتماعي التي سيطرت إسرائيل على محتواها المنشور، وحاربت محتوى الرواية الفلسطينية بشكل ملحوظ، وفق المحددات المقترحة لمواجهة الحرب المعلوماتية الإسرائيلية.

كما أكدت الكاتبة أن فكرة الحرب القائمة على التكنولوجيا، ستحل محل القوة البدنية والوجود البشري على الأرض، لكن في بادئ الأمر، ستشكل مصدر انزعاج، وحتى معارضة بين أواسط الجيش الإسرائيلي، إلا أن العديد من الخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، قد أكدوا في تقديراتهم مع بدء توظيف التقنيات، أن دمج فكرة الذكاء الاصطناعي في الاستراتيجية العسكرية بالجيش ليس بهدف استبدال الجنود في الميدان، إنما من خلال فهم الإمكانات الكامنة فيهم في كفاءة القتال؛ لتحقيق فعالية وكفاءة منقطعة النظير في ساحة المعركة.

ينظر إلى الذكاء الاصطناعي في الجيش الإسرائيلي باعتباره السلاح القادم والأمضى في الحرب الذكية المستقبلية، ذلك بعد أن تم تكييف التقنيات الموجودة في السوق المدنية مع عالم الجيش، ولما تقدمه التقنيات من مساعدات في الأدوار الخطرة التي يؤديها البشر، إلا أن الجمع بين الروبوتات والآلات في مهام تتعلق بالأمن ليس أمرا بسيطا، مِنْ ثَمّ مِنَ الصعب ترك الأمور الأمنية مطلقا في يد الآلة؛ لذلك يتم التحكم في العمليات بشكل جيد وتدريجي، حتى بات الجيش الإسرائيلي يتطور أكثر بناء على استخدام تلك التقنية المتطورة في ميدان الحرب بحسب رأي الكاتبة.

ملامح الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية  مع دمج الذكاء الاصطناعي:

تبنى الجيش الإسرائيلي منذ عام (2018م)، استراتيجية دمج استخدام الذكاء الاصطناعي عبر  فرقه العسكرية، حيث تمر المؤسسة العسكرية بتحول رقمي في التعامل مع الذكاء الاصطناعي في جميع فروعها، ووضع الجيش خطة متعددة المهام لاستخدام الذكاء الاصطناعي، تضمنت الخطة عام (2020م) مرحلة نوعية في التحول الرقمي، الشاملة دفع المعلومات للوحدات الموجودة في الخطوات الأمامية للجيش، وتطوير وحدات جديدة مثل الوحدة متعددة الأبعاد.

لدى الجيش الإسرائيلي استراتيجية "العديد من البيانات وبرامج الذكاء الاصطناعي"، اللذين لهما دور رئيسي في كسب الصراعات بميدان المعركة، ومعالجة الكمية الهائلة من البيانات التي يتم جمعها عبر أجهزة الاستشعار، وتحويلها إلى معلومات واضحة، ويتم تنفيذ الاستراتيجية من خلال قسم ذكاء اصطناعي مركزي، تم إنشاؤه كجزء من التحول الرقمي الشامل للجيش الإسرائيلي، الذي دفع به رئيس الأركان الأسبق "أفيف كوخافي"، وتحدد استراتيجية الجيش سيناريوهات متعددة تتضمن استخدام أجهزة استشعار من منصات مختلفة لجمع البيانات بشأن التهديدات المحتملة، وإرسال تلك المعلومات إلى الأنظمة التي يمكنها الاستجابة، وتلك المعلومات يتم تجميع بياناتها من الجو والبر والبحر مع دمجها بالذكاء الاصطناعي؛ مما يخلق صورة مشتركة للقوات المسلحة الإسرائيلية.

كما تعمل نفس مجموعة البيانات من غرفة حرب واحدة، تعطي صورة حقيقة قدر الإمكان، اعتمادا على استخدام الذكاء الاصطناعي في المساعدة على تجنب الأضرار الجانبية، من ثم يسعى الجيش الإسرائيلي من حرب" السيوف الحديدية" على استخدام برنامج الذكاء الاصطناعي  " The Gospel"، أن يكون أكثر فعالية وكفاءة؛ نظرا لقتاله في العديد من الساحات في ظل التحديات الجديدة بتعرضه لهجمات متعددة الجبهات.

الذكاء الاصطناعي وتحسين جمع المعلومات:

تساعد مجالات توظيف إسرائيل للذكاء الاصطناعي في الحروب الحديثة، على تحسين جمع المعلومات الاستخبارية والعمليات المستقلة ودعم اتخاذ القرار، ويقلل التكلفة البشرية الناجمة عن التعمق في العمليات البرية، وزيادة أعداد القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي، ويستخدم الجيش الآن نظام توصية بالذكاء الاصطناعي، يمكنه معالجة كميات هائلة من البيانات لتحديد أهداف الضربات الجوية، كما يستخدم نموذجا يسمى " Fire Factory "، الذي يعتمد على هذه البيانات حول بنك الأهداف لاقتراح جدول زمني لتنفيذ الضربات، وحساب أحمال الذخيرة، وتحديد الأولويات وتوزيع الأهداف لآلاف الطائرات والمسيرات.

وظف الجيش الإسرائيلي منذ وقوع المواجهة العسكرية في 7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023م، استخدامات الذكاء الاصطناعي في عمليات القصف لأكثر من" 15" ألف هدف للمنظمات الفلسطينية في قطاع غزة، وكشف الجيش عن كيفية تنفيذ عملية جمع" مصنع الأهداف"، حيث تم استخدام الأنظمة الأوتوماتيكية لتحليل المواد الاستخباراتية بالذكاء الاصطناعي، والتعاون بين مجموعة واسعة من الأسلحة في الجيش.
توضح د. رانيا فوزي، أنه خلال عملية "حارس الأسوار"، كشف قائد مركز الذكاء الاصطناعي في الوحدة"8200،" كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لكشف قادة خلايا المقاومة الفلسطينية، وتبين أن علم البيانات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، تزيد بشكل كبير من قدراته في العثور على الأشخاص المطلوبين، استنادا إلى قائمة الأشخاص المعروفين الذين تم إدخالهم إلى النظام الاستخباراتي.

أدى المزج بين الإنسان والآلة بالوحدة "8200" الإسرائيلية، إلى تحديد أماكن وجود بعض عناصر المنظمات الفلسطينية، ونقل المعلومات الناتجة عن الجهاز الاصطناعي لباحثي قسم الاستخبارات، هذا وينضم النظام الذي تم تطويره في الوحدة "8200 " إلى سلسلة من أنظمة ثورة الذكاء الاصطناعي، التي حسنت قدرة الجيش الإسرائيلي على تجريم الأهداف، وتحديد النشطاء الإرهابيين.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في حرب طوفان الأقصى:

وظف الجيش الإسرائيلي منذ وقوع المواجهة العسكرية في 7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023م، استخدامات الذكاء الاصطناعي في عمليات القصف لأكثر من" 15" ألف هدف للمنظمات الفلسطينية في قطاع غزة، وكشف الجيش عن كيفية تنفيذ عملية جمع" مصنع الأهداف"، حيث تم استخدام الأنظمة الأوتوماتيكية لتحليل المواد الاستخباراتية بالذكاء الاصطناعي، والتعاون بين مجموعة واسعة من الأسلحة في الجيش.

أوضحت الكاتبة بأن الجيش الإسرائيلي" أطلق على مصنع الأهداف الذي يضم مئات الجنود النظاميين، والاحتياط ذوي الأدوار المتنوعة في شعبة الاستخبارات " أمان"، إلى جانب القدرات النوعية والسيبرانية والبحثية، التي تعمل على جعل إنتاج الأهداف على نطاق واسع؛ بهدف إبطال قدرات المقاومة في قطاع غزة. كما أوضحت شعبة الاستخبارات العسكرية أمان كذلك، أن الحاجة العملياتية يتم تحديدها في ساحات القتال، وتترجم إلى جهد واسع النطاق تحت نفس المجموعة، مع الجنود الموجودين في القاعدة الواقعة جنوب إسرائيل".

وقدرت شعبة الاستخبارات الإسرائيلية وفق توظيف الذكاء الاصطناعي، أن تصرفات الفصائل بشكل مختلف أنتجت فرصا جديدة، يمكن الإشارة إليها بأن حوالي 90% من التهديدات التي تم فحصها واستبعادها، أظهرت في الوقت المناسب لأولئك الذين لا يستخدمونه فعليا في القتال، وفي ضوء ذلك، عملت مديرية الأهداف التابعة لشبعة الاستخبارات منذ عام 2019م، على إنتاج الأهداف بشكل روتيني في إطار القتال، من خلال التعاون مع مجتمع الاستخبارات وعوامل التخطيط للهجوم في مختلف الفروع العسكرية، لإغلاق الدوائر بشكل سريع في الاشتباه بأهداف.

تؤكد د. فوزي أنه لأول مرة يواجه الجيش الإسرائيلي قوة برية مناورة، فيها العديد من الأهداف الإرهابية، التي تم بناؤها وفقا لخطة العمليات المحدثة إلى جانب مشروع "عمود النار"، للوصول الكامل إلى المعلومات الاستخبارية في منطقة مستوى اللواء والفرقة، لإغلاق دوائر النار على الفور بمساعدة أنظمة الذكاء الاصطناعي؛ ففي الغارات الجوية الكبيرة للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة تم مهاجمة العديد من الأهداف تحت الأرض في أثناء مهاجمة أهداف علوية، وفي مركز الأهداف يجلس جميع المسؤولين من التطوير والسايبر لأجل أعمال المعالجة، وفك التشفير البصري، والبحث وغير ذلك؛ بحيث يتم تنفيذ جميع المعلومات الاستخباراتية في نفس المكان بعملية عالية الجودة وسريعة.

في سياق هذه الحرب، فإن مركز الأهداف لا يتنازل عن جودة الاستخبارات، وينتج أهدافا لهجمات دقيقة على البنى التحتية المرتبطة بالفصائل الفلسطينية لإلحاق أكبر ضرر بها، وعبر الذكاء الاصطناعي تحاول الاستخبارات الإسرائيلية تحديد مكان الأسرى في غزة، حيث يمكن للنظام تحديد الموقع الجغرافي التقريبي للشخص في غضون ثوان؛ لذلك يحاول خبراء الاستخبارات العثور على هذه الأماكن بالاعتماد على أدلة سياقية مثل: المساجد، أو المتاجر المحلية.

قامت طواقم استخباراتية ببناء قاعدة بيانات تضم حوالي" 1000 "شخص، بما في ذلك الرهائن والخاطفين، حيث يتلقون مساعدة شخصية ولوجستية من غوغل، شاركوا منصتهم مع مسؤولي الأمن الإسرائيليين الذين سيستخدمونها لتعزيز بحثهم، لكنها عملية تستغرق وقتا طويلا وغير دقيقة.

النتائج المتحققة من استخدام الذكاء الاصطناعي في الحرب:

مازالت تفاصيل الاستخدام العملياتي للجيش الإسرائيلي عبر الذكاء الاصطناعي محاطة بالسرية إلى حد كبير، لكن شهادات المسؤولين العسكريين تشير إلى أن الجيش الإسرائيلي اكتسب خبرة كبيرة في التعامل مع الأنظمة خلال العمليات العسكرية التي شنها الجيش على قطاع غزة، قد بدأت تجنى ثمارها في حرب السابع من تشرين الأول/أكتوبر. ووفقا للأرقام التي نشرها الجيش في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، فقد هاجمت إسرائيل" 15 " ألف هدف في قطاع غزة، وهو رقم أعلى بكثير من العمليات العسكرية السابقة.

بناء على ما تقدم، يرى محللون أنه عندما يتم السماح بشن غارة على منازل خاصة بأفراد تم تحديدهم على أنهم نشطاء في المقاومة، فإن المشرفين على برامج الذكاء الاصطناعي يكون لديهم علم مسبق بشأن عدد المدنيين المتوقع قتلهم.

ووفق تحليل المضمون الإعلامي الذي عرضته د. رانيا في دراستها، بدا أن هناك جهودا إسرائيلية حثيثة لتأكيد دقة الضربات التي أوصى بها بنك أهداف الذكاء الاصطناعي في الحرب، وفق تقارير إعلامية، إلا أن هذه المعلومات المنشورة قد تكون نوعا ما مبالغا فيها لتعزيز صور الجيش الإسرائيلي في الإعلام الدولي، ومحاولة التأكيد أن قدرات الاستهداف بالذكاء الاصطناعي، من شأنها أن تتلافى قدر الإمكان وقوع أي ضرر للمدنيين الذين لا يشاركون في أعمال قتالية، وأنها ماضية في التنقيب على أماكن الرهائن والمخطوفين لدى المقاومة الفلسطينية.

في نهاية دراستها أكدت الكاتبة أن:

ـ الجيش الإسرائيلي كشف عن الدور الفعال الذي يؤديه الذكاء الاصطناعي في كيفية تنفيذ عملية جمع الأهداف في شعبة الاستخبارات، المسمى "مصنع الأهداف".

ـ يحاول الجيش الإسرائيلي التأكيد من خلال تقارير إعلامية دولية، القدرات السيبرانية والبحثية للأجهزة الاستخباراتية، التي تعمل على جعل إنتاج الأهداف على نطاق واسع؛ بهدف اإطال قدرات حركات المقاومة.

ـ أجمع الخبراء أن الاعتماد بصورة  كبيرة على الذكاء الاصطناعي مع الاستعانة بجهود بشرية قد لا يمنع التحيز الآلي؛ لذا يؤكد الجيش الإسرائيلي أن استخدام الذكاء الاصطناعي ينتج توصية للباحث من خلال استخراج سريع؛ بهدف إجراء تطابق كامل بين توصية الآلة، والتحديد الذي يقوم به الشخص.

ـ يتضح أن دمج الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي في عمليات الجيش الإسرائيلي على المنظمات الفلسطينية، قد ساهمت بشكل كبير في تسريع عملية تحديد الهدف، إلا أن العين البشرية، ستتجاوز الأهداف قبل كل هجوم، بينما لا تحتاج الوقت  الكبير للقضاء عليها.

تزامنا مع حرب "طوفان الأقصى"، توقعت الكاتبة أن تشهد الأيام مزيدا من التوتر مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف، الذي ركز على المناطق الجنوبية التي اعتبرتها إسرائيل مناطق آمنة وحددتها مراكزَ للإيواء، فالأسلوب المتبع في استهداف الجيش الإسرائيلي في حربه على القطاع، يتم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

إن انضمام الذكاء الاصطناعي للحرب واستخدام الجيش الإسرائيلي نظام توصية بالذكاء الاصطناعي، مكنها من معالجة كميات هائلة من البيانات لتحديد أهداف للضربات الجوية، وفي اطار توسيع العملية البرية، تم فتح مجمعات خلفية جديدة للفرق التي تناور في تجريم أهداف البنية التحتية والغايات في الوقت الحقيقي، هذا إلى جانب إمكانية وصول الأنظمة الذكية بما فيها نظام الذكاء الاصطناعي إلى المستوى الذي يمتد، حتى وحدات الاستخبارات المختلفة.
التعليقات (0)