سياسة عربية

فلسطين المصغرة في شيكاغو.. تضامن واسع وتهديدات من المتطرفين

ليلى ترفع علم فلسطين على مدخل بيتها رغم تهديدات وصلتها بالقتل- BBC
ليلى ترفع علم فلسطين على مدخل بيتها رغم تهديدات وصلتها بالقتل- BBC
تعد بلدة بريدج الواقعة في ضواحي شيكاغو بالولايات المتحدة، نموذجا مصغرا عن فلسطين، نظرا للوجود الكبير للفلسطينيين فيها.

وتشتهر البلدة بمتاجر ومطاعم بأسماء عربية، في حين يتدلى العلم الفلسطيني من شرفات المنازل، وتعيش حالة تضامن واسعة بسبب العدوان الجاري على قطاع غزة.

ولا يخفي سكان البلدة تلقيهم تهديدات، من قبل مناهضيهم، وقالت "ليلى" الفلسطينية الأصل المولودة في أمريكا إن خطابين بالقتل، وصلا إليها، بسبب أصولها.

ورفعت على مدخل منزلها علم فلسطين ولافتة بالإنجليزية، تقول "فلسطين حرة".

وتخشى "ليلى" من قيام متطرفين باختطاف أولادها، أو مهاجمتها في منزلها، ووصل بها الأمر إلى تنبيه أولادها في حال رأوا أحدا يهاجمها الهرب والاختباء بالمنزل بدل الدفاع عنها.

وتعاني السيدة الفلسطينية، من تفشي الكراهية في المجتمع الأمريكي، وقالت إنه ليس بجديد، فقد عانت منه إبان هجمات أيلول/ سبتمبر الشهيرة بحسب BBC.

اظهار أخبار متعلقة


وما عزز مخاوف "ليلى" من التبعات المحتملة لهذين الخطابين هو ما حدث للطفل "وديع" الذي يسكن قريبا منها.

وفقد "وديع" ذو الستة أعوام، حياته بفعل ست وعشرين طعنة تلقاها على يد مالك العقار الذي كان يسكنه مع والدته، ويحاكم الرجل بتهمة القتل حاليا وتقول السلطات إن الجريمة ترجع إلى هوية الضحية وكذلك العدوان على القطاع.

ويملك "خالد" مطعما للمأكولات العربية منذ أكثر من عشرين عاما. لكن الحرب في غزة أثرت بشكل ملحوظ على عمله إذا تراجع حجم رواد المطعم من الزبائن الأمريكيين.

وقال إنه "كان حوالي نصف زبائننا من الأمريكيين لكن هذه النسبة انخفضت إلى حوالي خمسة بالمئة حاليا".

يوضح لي أن الخوف صار حاضرا بقوة في ذهنه، "ربما يتخوف الأمريكيون من زيارة مطعمنا، كما أننا بتنا نخشى أن يأتينا أمريكي يحمل آراء متطرفة ويلحق الأذى بالمكان أو بأحد رواده".

وتروي "فداء العايدي"، المحامية، من مخيم المغازي في غزة أنها توقفت عن العمل خلال الشهر الأول للعدوان، وكيف فقدت عمتها في القصف على غزة.

وأشارت إلى أنها سمعت بعض الألعاب النارية التي أطلقها الجيران، فانتابتها حالة شديدة من الخوف وأخذت أولادها واختبأت داخل مسكنها.

وقالت: "تصورت أن هذه أصوات طلقات رصاص وأن أحدا جاء للاعتداء علينا، وقلت إنه ربما حان دورنا كفلسطينيين هنا كي نتعرض للهجمات".
التعليقات (0)