حول العالم

دراسة تكتشف سرا عمره 1.75 مليار سنة ربما يفسر كيف بدأت الحياة على الأرض

جهود متواصلة لمعرفة بداية عملية التمثيل الضوئي على الأرض- cc0
جهود متواصلة لمعرفة بداية عملية التمثيل الضوئي على الأرض- cc0
ذكرت دراسة علمية نشرت في مجلة "Nature"، أن هناك حفريات صغيرة، أمضت نحو ملياري سنة، محبوسة في قطع من الصخور القديمة، يمكنها تقديم أول دليل حتى الآن على عملية التمثيل الضوئي على الأرض.

وقالت الدراسة، "في تكوين "ماكديرموت" في صحراء شمال أستراليا، تم اكتشاف هياكل صغيرة تسمى الثايلاكويدات، في ما يعتقد أنها بكتيريا زرقاء متحجرة يعود تاريخها إلى 1.75 مليار سنة مضت".

وقد يبدو الأمر معقدا جدا، ولكنه يتعلق بهياكل الخلايا التي يمكنها تحويل ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون إلى طاقة وأكسجين.

إظهار أخبار متعلقة


وبينت الدراسة أن أقدم حفرية كانت تحتوي على دليل مباشر على هياكل التمثيل الضوئي المؤكسج، يعود تاريخها إلى نحو نصف مليار سنة مضت. 

ومع ذلك، فإن الاكتشاف الجديد يدفع المقياس الزمني إلى الوراء بمقدار 1.2 مليار سنة.

وذكرت جامعة لييج في بلجيكا، أن مجموعة من العلماء حددوا الهياكل الأساسية لإنتاج التمثيل الضوئي المؤكسج داخل الكائنات الحية الدقيقة المتحجرة التي يعود تاريخها إلى 1.75 مليار سنة، وهو اكتشاف يمثل أقدم دليل أحفوري على هذه العملية الأيضية الحيوية.



وتكون هذه الهياكل بسيطة جدا في النطاق الواسع للحياة على الأرض الآن، لكنها كانت حاسمة للغاية لحدث الأكسدة الكبير "الأكسجة العظيمة"، وهي فترة تاريخية مهمة على كوكب الأرض، ساعدت في ملء الغلاف الجوي بالهواء القابل للتنفس، وتمكين أشكال الحياة من الازدهار.

إظهار أخبار متعلقة



ويعتقد أن الأشكال الأولى للحياة على الأرض لم تكن بحاجة إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، إذ كان الغلاف الجوي البدائي للأرض يتكون أساسا من ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء، بدلا من النيتروجين والأكسجين اللذين يشكلان الغلاف الجوي الحالي.

ومنذ نحو 2.4 مليار سنة، كان هناك حدث الأكسدة العظيم، حيث ارتفعت مستويات الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض بشكل ملحوظ لأول مرة. 

واقترح بعض العلماء، أن تطور أغشية الثايلاكويد في البكتيريا الزرقاء المبكرة قد زود عملية التمثيل الضوئي بالقوة الدافعة اللازمة لتحفيز هذا الحدث.

وتعرف البكتيريا الزرقاء على أنها نوع من الكائنات الحية الدقيقة التي تحصل على الطاقة من عملية التمثيل الضوئي المؤكسج، التي من خلالها يتم تحويل الماء وثاني أكسيد الكربون إلى الجلوكوز والأكسجين. 

أما الثايلاكويدات، فهي مجموعة هياكل مرتبطة ببعضها ومتصلة بالغشاء ومدمجة في البلاستيدات الخضراء، "إحدى أنواع الصانعات الخلوية الموجودة في خلايا النبات" النباتية وبعض البكتيريا الزرقاء الحديثة.

ولا يزال هناك جدل حول أصل عملية التمثيل الضوئي المؤكسج، وكذلك نوع البكتيريا الزرقاء التي شاركت في عملية الأكسجة المبكرة للأرض. 

وفي دراسة جديدة نشرت مؤخرا في مجلة نيتشر، تم الإبلاغ عن اكتشاف آثار لأغشية الثايلاكويد في الحفريات الدقيقة المعروفة باسم Navifusa majensis، التي وجدت في الصخور الرسوبية المكتشفة في تكوين ماكديرموت، في شمال أستراليا، وكذلك في عينة أخرى من كندا، يعود تاريخها إلى ما يصل إلى 1.01 مليار سنة مضت.

ووفقا للدراسة، سمحت الملاحظات بتحديد هوية Navifusa majensis باعتبارها البكتيريا الزرقاء الأحفورية. 

وأوضحت البروفيسورة إيمانويل جافوكس، المؤلفة المشاركة في الدراسة من جامعة لييج، لمجلة Vice أن هذه الهياكل المكتشفة تسمح لنا بتحديد بطريقة "لا لبس فيها" أن مجموعة Navifusa majensis "كانت تؤدي بنشاط عملية التمثيل الضوئي المؤكسج المبكرة قبل 1.75 مليار سنة".

ويخطط العلماء للبحث عن الحفريات القديمة ودراستها بعناية للتحقق من أن أغشية الثايلاكويدات، كانت متورطة في أكسجة كوكبنا خلال حدث الأكسدة العظيم.
التعليقات (0)