سياسة دولية

البرادعي ينتقد وصف بلينكن دعوى "الإبادة الجماعية" ضد الاحتلال بأنها "بلا أساس"

تبدأ محكمة العدل الدولية، الخميس، جلسة الاستماع الأولى في قضية "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد الاحتلال- جيتي
تبدأ محكمة العدل الدولية، الخميس، جلسة الاستماع الأولى في قضية "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد الاحتلال- جيتي
انتقد نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي، الأربعاء، وصف وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية، بأنها "بلا أساس".

وقال البرادعي في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا): عندما يكون اللجوء إلى القضاء "تشتيت للانتباه" فإن قتل المدنيين وتجويعهم "فعل قيم". وأضاف: "منطق أورويل".


والثلاثاء، زعم بلينكن خلال زيارته الخامسة إلى "إسرائيل" منذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي "بلا قيمة".

وزعم الوزير الأمريكي أن "تهمة الإبادة الجماعية لا أساس لها من الصحة"، مضيفا بالقول إنه "أمر مزعج بشكل خاص بالنظر إلى أن أولئك الذين يهاجمون "إسرائيل" - "حماس" وحزب الله والحوثيين فضلا عن داعمتهم إيران - يواصلون الدعوة علنا إلى إبادة إسرائيل والقتل الجماعي لليهود"، على حد قوله.

واعتبر بلينكن أن الدعوى تصرف الانتباه عن الجهود المبذولة بهدف معالجة الأزمة الإنسانية ومنع رقعة الحرب من الاتساع، بحسب زعمه.

والخميس، تبدأ محكمة العدل الدولية، بالاستماع إلى دولة الاحتلال وجنوب أفريقيا على مدار يومين، بشأن الدعوى التي رفعتها الأخيرة ضد "إسرائيل"، بهدف محاكمتها على ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل.

وفي 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكات الاحتلال بالتزاماته بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


ولفتت الدعوى إلى أن أفعال دولة الاحتلال "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بالقصد المحدد المطلوب"، لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.

ويواصل الاحتلال لليوم الـ96 على التوالي، ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 23,357 شهداء، أكثر من 70 بالمئة منهم نساء وأطفال، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 59,410 مصابين بجروح مختلفة، فضلا عن تدمير 70 بالمئة من الأبنية والبنية التحتية.

التعليقات (0)