سياسة عربية

اشتباكات عنيفة في تعز والجيش اليمني يعلن إسقاط مسيرة للحوثي

تدور اشتباكات عنيفة بين الجيش اليمني والحوثيين في عدة جبهات- عربي21
تدور اشتباكات عنيفة بين الجيش اليمني والحوثيين في عدة جبهات- عربي21
أعلن الجيش اليمني، السبت، إسقاط طائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثي، وسط تجدد المعارك مع مسلحيها، شمال وجنوب غرب البلاد.

وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في بيان مقتضب مساء اليوم, أن دفاعات الجيش أسقطت طائرة مسيرة تابعة لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران في أثناء تحليقها باتجاه مواقع عسكرية في مديرية باقم، أقصى شمال محافظة صعدة (المعقل الرئيس للجماعة) شمال البلاد، وفق البيان.

من جانبه، قال المتحدث باسم قوات الجيش اليمني الوطني في محافظة تعز، عقيد، عبدالباسط البحر، إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات الجيش والحوثيين في جبهة كلابة، شمال شرق مدينة تعز.

وأضاف البحر في تصريح خاص لـ"عربي21" أن مليشيا الحوثي قامت بمحاولة تسلل إلى مواقع قوات اللواء 170 دفاع جوي، في جبهة كلابة، إلا أنه تم إفشال محاولتها، وتكبيدها خسائر مادية وبشرية.

وأشار إلى أن اشتباكات عنيفة اندلعت عقب هذه المحاولة، استخدمت فيها الأسلحة المتوسطة والثقيلة من قبل الحوثيين، بعدما تمكنت القوات الحكومية من فرض حصار على المجاميع المتسللة.

وأكد العقيد البحر أن قواتنا كبدت المليشيات الحوثية خسائر في الأرواح والمعدات، دون ذكر أرقام
بحجم الخسائر.

وتابع بأن القوات الحكومية ردت على مصادر نيران الحوثيين، ونفذوا قصفا معاكسا على مرابض أسلحتها في معسكر القوات الخاصة وتلال "الحربي والمعزة وسوفتيل"، فيما بدأت قوات الجيش في استنفار جنودها في الجبهات الأخرى استعدادا لمعارك مرتقبة مع المليشيا.

وحسب المتحدث باسم قوات الجيش في تعز، فإن الحوثيين صعدوا من وتيرة الأعمال العدائية في جبهات تعز المختلفة خلال الأيام القليلة الماضية، إذ تم إفشال 6 عمليات تسلل في " الأحطوب والضباب" غربا، و" الأقروض و الصلو" جنوبا، و"كلابة والأربعين" شمال شرق، وشرق مدينة تعز.

اظهار أخبار متعلقة


وقال إن الأعمال العدائية الحوثية شملت "تحشيد مقاتلين إلى جبهات تعز تحت غطاء المدد لغزة، واستحداث تحصينات ومتاريس وخنادق في مختلف الجبهات في المدينة".

ولفت إلى أن الجماعة قامت بنقل صواريخ من محافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر إلى محافظة تعز، حيث أطلقت قرابة 8 صواريخ من مناطق تمركزها شمال تعز باتجاه باب المندب والبحر الأحمر.

كما شن الحوثيون وفقا للعقيد البحر، 43 قذيفة مدفعية ثقيلة على قرى آهلة وأحياء سكنية ومواقع عسكرية تابعة للجيش الوطني في تعز.

وقال إن قوات الجيش أسقطت طائرتين مسيرة تابعة للحوثيين في الجبهتين الشرقية والغربية من المحافظة.

فيما لم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليق فوري من الحوثيين حول ما أورده المتحدث باسم قوات الجيش في تعز.

يأتي ذلك، بعد أيام من إعلان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، خارطة طريق للتسوية السياسية في اليمن، من بين بنودها "وقف دائم لإطلاق النار" في مختلف مناطق البلاد.

ومنذ انهيار اتفاق الهدنة الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، يشهد اليمن هدوءا نسبيا، باستثناء اشتباكات وهجمات محدودة يتبادل الطرفان الاتهامات بمسؤولية كل طرف عن ذلك.
التعليقات (0)