رياضة دولية

محكمة العدل الأوروبية تنتصر لـ"دوري السوبر".. ضربة لـ"فيفا" و"ويفا"

أعلن 12 ناديا من العيار الثقيل في نيسان/ أبريل 2021 عن إطلاق دوري السوبر المغلق مع إمكاناته التجارية الهائلة- CC0
أعلن 12 ناديا من العيار الثقيل في نيسان/ أبريل 2021 عن إطلاق دوري السوبر المغلق مع إمكاناته التجارية الهائلة- CC0
قضت محكمة العدل الأوروبية الخميس، بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي "فيفا" والأوروبي لكرة القدم "ويفا" لعرقلة إنشاء دوري السوبر المنافس، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي للعبة.

وأشارت محكمة العدل الأوروبية إلى أن "قواعد +فيفا+ و+ويفا+ التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية يخضع لموافقتهما المسبّقة، مثل دوري السوبر، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانوني".

وشدد ملخص الحكم على أنه لا يعني بالضرورة أنه يجب الترخيص لمشروع دوري السوبر في الوقت الحالي، بل يعني فقط أن "فيفا وويفا يسيئان استخدام مركزيهما" للهيمنة في سوق كرة القدم.

وأعلنت شركة آي 22 سبورتس، التي تروج لمشروع دوري السوبر، انتصارها في هذه المعركة القانونية.

وضمن السياق ذاته، قال الرئيس التنفيذي للشركة برند ريكارت في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "لقد فزنا بالحق في المنافسة. لقد انتهى احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. لقد تحررت كرة القدم".

اظهار أخبار متعلقة


وأعلن 12 نادياً من العيار الثقيل في نيسان/ أبريل 2021، عن إطلاق دوري السوبر المغلق مع إمكاناته التجارية الهائلة، وذلك تزامناً مع توجه الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق إصلاحات واسعة على مسابقته الكبرى دوري الأبطال.

وبعد ذلك، هدد "ويفا" ونظيره الدولي "فيفا" بفرض عقوبات وسط معارضة صاخبة من الجماهير لهذا المشروع، لا سيما في إنكلترا، ما دفع أندية آرسنال وتشلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام إلى الانسحاب منه بعد 48 ساعة فقط على إطلاق المشروع.

وبعد عامين على إطلاقه، فإنه بقي في الميدان العملاقان الإسبانيان ريال مدريد وبرشلونة بعد انسحاب مساندهما الوحيد يوفنتوس الإيطالي في تموز/ يوليو، وذلك تحت التهديد بعقوبات طالت رئيسه السابق أندريا أنييلي الذي أوقف من قبل الاتحاد المحلي عن جميع المناصب المرتبطة باللعبة، لدوره المزعوم في قضية "مناورات الأجور".
التعليقات (0)