سياسة دولية

موسكو توقف القضايا المرفوعة ضد المعارض نافالني بعد اختفائه من سجونها

يقضي نافالني حكما بالسجن لأكثر من ثلاثة عقود في روسيا- جيتي
يقضي نافالني حكما بالسجن لأكثر من ثلاثة عقود في روسيا- جيتي
قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن القضاء الروسي أوقف الإجراءات الجنائية الجديدة ضد زعيم المعارضة المسجون أليكسي نافالني حيث يقول أنصاره إنه لم يتصل بمحاميه منذ ما يقرب من الأسبوعين، وقال مسؤول في الأمم المتحدة إن غيابه يرقى إلى مستوى "الاختفاء القسري".

وقال محامو نافالني، إن المحاكم أوقفت سبع جلسات استماع قضائية يوم الاثنين "حتى يتم تحديد مكان وجوده"، ما أثار مخاوف من احتمال تكميم أفواه منتقدي الكرملين أو حتى قتلهم.

واختفى نافالني، الذي حكم عليه بالسجن لما يقرب من الثلاثة عقود، من سجن في منطقة فلاديمير بالقرب من موسكو الأسبوع الماضي، وكان يشتبه في أنه تم نقله إلى مستعمرة "نظام خاص"، حيث يمكن احتجازه بمعزل عن العالم الخارجي في ظل أقسى نظام سجون في روسيا لسنوات.

وقال كيرا يارميش، أحد مساعدي نافالني، إن فريقه أرسل طلبات إلى ما يقرب من الـ200 مركز احتجاز روسي قبل المحاكمة للبحث عن مزيد من المعلومات حول زعيم المعارضة المفقود، لكنه لم يتمكن من العثور عليه.

اظهار أخبار متعلقة


ولم يرد الكرملين على أسئلة حول مكان وجود نافالني، حيث قال المتحدث باسم بوتين، ديمتري بيسكوف، إن فريقه “ليس لديه النية ولا القدرة على تتبع مصير السجناء”.

ويشعر أنصاره أيضًا بالقلق من احتمال نقله إلى المستشفى بعد انهياره في وقت سابق من هذا الشهر بسبب سوء أوضاع احتجازه في سجن فلاديمير IK-6، حيث كان يقضي عقوبة السجن بتهم الاحتيال. 

وفي آب/ أغسطس الماضي، حُكم عليه بالسجن 19 عاماً أخرى في مستعمرة "نظام خاص" بتهم التطرف. وأكد أن التهم الموجهة إليه سياسية.

من جانبها قالت ماريانا كاتساروفا، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الاتحاد الروسي: "إنني أشعر بقلق بالغ من أن السلطات الروسية لن تكشف عن مكان وجود السيد نافالني ورفاهه لهذه الفترة الطويلة من الزمن، وهو ما يرقى إلى مستوى الاختفاء القسري

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت كاتساروفا أن محامي نافالني، الذين مُنعوا من مقابلته منذ السادس من كانون الأول/ديسمبر، أبلغتهم المحكمة بأن موكلهم لم يعد محتجزا في منطقة فلاديمير، دون تقديم أي تفاصيل أخرى.

ويأتي اختفاء نافالني في الوقت الذي يطلق فيه بوتين حملته للفوز بولاية رئاسية خامسة. وهو زعيم الكرملين الأطول خدمة منذ ستالين ويمكن أن يتفوق عليه إذا استمر في الترشح لولاية سادسة في السلطة.

وتعرض نافالني للتسمم في روسيا بمادة نوفيتشوك عام 2020، وتم إجلاؤه إلى ألمانيا لتلقي العلاج، ثم عاد إلى روسيا عام 2021 حيث تم اعتقاله، وأدين بتهم الاحتيال والتطرف، وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة عقود. 

ويقول أنصاره إنه عانى من أمراض غامضة في المعدة في السجن، ويعتقدون أنه من المرجح أن يظل في السجن طالما بقي بوتين في السلطة.
التعليقات (0)