سياسة عربية

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا بعيد المدى وأمريكا تعترض

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا- إكس
كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا- إكس
قالت كل من كوريا الجنوبية واليابان اليوم الاثنين، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا بعيد المدى في ثاني عملية إطلاق في أقل من 12 ساعة.

أفادت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية بأن الصاروخ أُطلق من منطقة قريبة من العاصمة بيونغيانغ باتجاه البحر على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، وقد قطع مسافة تزيد على الـ1000 كيلومتر.
 
ووفقًا لمسؤول ياباني، فإنه يُعتقد أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية هو صاروخ عابر للقارات يصل مداه إلى أكثر من 15 ألف كيلومتر، ما يعني قدرته على الوصول إلى أي مكان في الولايات المتحدة.
 

اظهار أخبار متعلقة


وأفاد المسؤول الياباني بأن الصاروخ حلق لمدة تزيد على الـ73 دقيقة وهبط في البحر غربي هوكايدو، ووصل إلى ارتفاع يفوق الـ6000 كيلومتر.
 
وقدمت اليابان احتجاجًا شديد اللهجة عبر القنوات الدبلوماسية ردا على هذا الإطلاق، وأعربت عن استمرارها في التعاون مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.
 
يأتي هذا الإعلان بعد تحذيرات سابقة من جانب كوريا الجنوبية حول استعداد كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، ما يزيد من حدة التوتر في المنطقة.
 

اظهار أخبار متعلقة


وأصدرت كوريا الشمالية بيانا بلغة حادة، حيث انتقدت الولايات المتحدة واتهمتها بتسويق ما وصفته بـأنه "مقدمة لحرب نووية"، وذلك عقب وصول غواصة تعمل بالطاقة النووية إلى كوريا الجنوبية يوم الأحد الماضي.
 
من جانبها أدانت الولايات المتحدة هذا الإطلاق ووصفته بأنه تهديد للسلام والأمان في المنطقة، معتبرة أنه ينتهك القرارات الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
 

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الوزارة إن "عمليات الإطلاق هذه تنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة شأنها شأن عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية الأخرى التي أجرتها بيونغيانغ هذا العام".
التعليقات (0)