سياسة تركية

"أثليتيك": لماذا كان انزلاق كرة القدم في تركيا إلى الفوضى أمرا لا مفر منه؟

أوقف رئيس نادي أنقرة غوجو بعد اعتدائه على الحكم- إكس
أوقف رئيس نادي أنقرة غوجو بعد اعتدائه على الحكم- إكس
نشر موقع "أثليتيك" تقريرا تحدث فيه عن تفاصيل الهجوم الذي تعرّض له حكم كرة القدم التركي في مباراة بين فريقي أنقرة غوجو وريزا سبور يوم الاثنين، وردود أفعال اللاعبين والمسؤولين.

وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي 21"؛ إن رد الفعل كان صادما عندما نزل فاروق كوجا رئيس نادي أنقرة غوجو إلى أرض الملعب، ولكم الحكم خليل أوموت ميلر في رأسه. كان حكمت كارامان متفاجئا بشكل أقل، فقد تولى كارامان تدريب أنقرة غوجو عدة مرات على مر السنين، آخرها لفترة قصيرة في سنة 2021، مما يعني أنه كان لديه متعة فريدة في العمل مع كوجا، فهذه لم تكن حادثة فردية.

وقال كارامان على شاشة التلفزيون التركي بعد وقت قصير من الحادث: "لقد هاجمني فاروق كوجا بلكمة، بينما كنت أدرب أنقرة غوجو، لم أقل شيئًا حينها، لكنني أتكلم الآن".

أوضح الموقع أن مزاعم كارامان لم تكن الوحيدة التي تشير إلى أن حادثة ليلة الاثنين كانت قادمة، فقد بدا وكأن الأمر لا مفر منه نظرًا للثقافة التي تنتشر في كرة القدم، وتركيا بشكل خاص، عندما يتعلق الأمر بالحكام. 

إظهار أخبار متعلقة



أفاد الموقع بأن الهجوم على ميلر حدث بعد وقت قصير من تعادل أنقرة غوجو مع ريزا سبور. كانت المباراة مثيرة للجدل، وشهدت هدفا غير مسموح به وبطاقة حمراء لأنقرة غوجو، بالإضافة إلى طرد متأخر لريزا سبور، لكن الأمور بدأت بالفعل في الدقيقة 97 عندما سجل ريزا سبور هدف التعادل عبر المهاجم أدولفو جايش.

وأضاف الموقع أن ميلر أطلق صافرة النهاية بعد ذلك بوقت قصير، ووقف عند خط المنتصف مع أحد مساعديه. في هذه المرحلة، نزل كوجا إلى أرض الملعب، ورغم جهود زملائه لإيقافه، سدد لكمة لوجه ميلر، أدت إلى سقوطه أرضا على الفور. وجاء رجلان آخران، يرتديان ملابس غير رسمية بدلا من ملابس النادي، من الجانب الآخر وركلا ميلر في أثناء وجوده على الأرض، قبل أن تشكل مجموعة من اللاعبين والمدربين والمسؤولين طوقا حول الحكم المصاب.

إظهار أخبار متعلقة



وأضاف الموقع أنه تم نقل ميلر إلى المستشفى في العاصمة التركية أنقرة، مع كدمة كبيرة وتورم تحت عينه، وذهب كوجا أيضا إلى المستشفى فهو يعاني من مشاكل في القلب ومرض السكري.

وقد استجوبت الشرطة هناك كوجا، ثم اقتيد إلى مركز شرطة محلي، كما اعتقل الرجلان الآخران، اللذان لم يتم الكشف عن اسميهما، وقيل إنهما دخلا الملعب من قسم كبار الشخصيات.

أكد الموقع أن كوجا كان غير نادم في البداية، وقال إنه قدم بيانا حول هذا الأمر إلى مكتب المدعي العام والشرطة، يرفض فيه التهمة الموجهة له. وأفاد بأن الحادث وقع بسبب قرارات الحكم الخاطئة والسلوك الاستفزازي، وأنه صفع وجه الحكم، والصفعة لم تسبب كسرا، مضيفا أن الحكم وقف لمدة تتراوح بين خمس وعشر ثوان بعد الصفعة، ثم ألقى بنفسه على الأرض. لكن أطباء ميلر يختلفون معه، وأكدوا أنه أصيب بكسر صغير في تجويف عينه وكان يعاني من بعض النزيف، ولكن لحسن الحظ لا يبدو أنه تعرض لأي إصابات خطيرة.

ونقل الموقع عن ميلر أن كوجا لكمه تحت عينه اليسرى، فسقط على الأرض، ثم ركله الناس على وجهه وأجزاء أخرى من جسده عدة مرات، وقال: "سأقضي عليك"، مؤكدا تقدمه بشكوى ضد كوجا والأشخاص الآخرين، ورفضه أي تسوية. 

إظهار أخبار متعلقة


في هذه الأثناء، كان مدرب أنقرة غوجو، إيمري بيلوز أوغلو، لاعب خط وسط إنتر ميلان ونيوكاسل يونايتد السابق - يقول كلمته التي اعتذر فيها بشدة عن الحادث. وأشارت تقارير يوم الثلاثاء إلى أنه كان على وشك الاستقالة، لكنه لا يزال في منصبه.

وأضاف الموقع أن الاتهامات المتبادلة بدأت بعد ذلك، حيث أعلن كارامان ادعاءاته علنا، وأصدر الاتحاد التركي لكرة القدم، والهيئات الإدارية الأوروبية والعالمية لكرة القدم، بيانات تدين تصرفات كوجا. وقام أنقرة غوجو بنشر بيان قال فيه؛ إنهم "حزينون"، واعتذروا "لجمهور كرة القدم التركي والمجتمع الرياضي بأكمله عن الحادث المحزن الذي وقع".

وفي وقت لاحق من المساء، أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم أنه سيتم تعليق جميع مباريات كرة القدم التركية إلى أجل غير مسمى، على الأقل حتى الاجتماع المقرر عقده يوم الأربعاء؛ حيث سيتم اتخاذ القرارات بشأن ما سيحدث بعد ذلك، وأدان مدرب المنتخب الوطني فينشينزو مونتيلا "الهجوم الوحشي"، بينما أعرب رؤساء الأندية الأخرى، ولا سيما دورسون أوزبك لاعب غلطة سراي، عن غضبهم أيضا.

إظهار أخبار متعلقة


وأفاد الموقع بأن ممثلي اتحاد الحكام أعلنوا أن المسؤولين الأتراك "لن يشاركوا في المباريات ما لم يتم اتخاذ قرارات جذرية وسريعة"، مما يعني أنه حتى لو أراد الاتحاد التركي لكرة القدم متابعة قائمة المباريات، فقد يضطرون إلى استقدام حكام من الخارج. في هذه الأثناء، بدأ طابور كبير يتشكل في مستشفى ميلر، وحضر وزير الرياضة التركي ورئيس الاتحاد التركي لكرة القدم لتقديم تمنياتهم الطيبة، وبدا ميلر حريصا على العودة إلى المنزل ورؤية طفله البالغ من العمر 10 أيام. وهكذا استمر الأمر حتى بعد ظهر يوم الثلاثاء، عندما أصدر أنقرة غوجو بيانا من كوجا، أعلن فيه استقالته.

ونقل الموقع عن كوجا أن كل ما حدث على أرض الملعب يوم الاثنين "لا يضفي الشرعية ولا يقدم تفسيرا للعنف الذي ارتكبته"، وأنه "لمنع المزيد من الضرر لمجتمعي وعائلتي" سيتنحى، واعتذر لميلر والحكام الأتراك وجماهير أنقرة غوجو والأمة. 

رغم كونه من أنقرة، إلا أن لديه خلفية قليلة جدّا في كرة القدم، لدرجة أن اثنين من المديرين التنفيذيين الحاليين والسابقين للأندية التركية الكبرى، قالوا إنهم لم يلتقوا به من قبل. أصبح رئيسا لأنقرة غوجو في 2021، لكن خلفيته سياسية، فقد كان عضوا مؤسسا لحزب العدالة والتنمية، وعمل كأحد نوابه في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ولم يتم تأكيد ذلك رسميّا، لكن التقارير تشير إلى أنه من المقرر طرده من الحزب. 

وذكر الموقع أنه من المثير للدهشة أن كوجا حصل على جائزة اللعب النظيف من الاتحاد التركي لكرة القدم منذ ما يزيد قليلا عن سنة. وقال بجدية في ذلك الوقت: "سأبذل قصارى جهدي للحفاظ على روح اللعب النظيف. والحصول على هذه الجائزة يضع علينا المزيد من المسؤولية في الخطوات التي سنتخذها من الآن فصاعدا".

وأوضح الموقع أنه سيكون هناك عواقب على أنقرة غوجو وكوجا رغم استقالته، كما سيواجه حظرا طويلا من ممارسة كرة القدم من قبل الاتحاد التركي لكرة القدم؛ حيث تفرض قواعده الإيقاف لمدة تصل إلى سنتين.

وأضاف الموقع أنه يمكن أن يكون هناك المزيد من العقوبات. ينص بند آخر في القواعد التأديبية للاتحاد التركي لكرة القدم، على أن أي شخص يثبت إدانته في قضية جنائية ويحكم عليه بالسجن لمدة سنتين أو أكثر، يتم حظره تلقائيا من ممارسة كرة القدم مدى الحياة.

ونقل الموقع عن المحامي الرياضي التركي أنيل دينسر قوله: "يمكن أن يُحكم عليه بالسجن لمدة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات، بتهمة محاولة إيذاء شخص ما عمدا، ولكن هناك أيضا لائحة خاصة بكرة القدم، إذا حاول شخص ما عمدا إصابة شخص ما في ملعب كرة القدم، فقد تزيد العقوبة بنسبة 50 في المائة. لذلك يمكن أن تصل عقوبته إلى أربع سنوات ونصف. ويعدّ الحكام مثل موظفي الحكومة".

أما بالنسبة للنادي، فمن المحتمل أن يتم إجباره على لعب المباريات خلف أبواب مغلقة وتغريمه، لكن دينسر يقول؛ إنه لا يوجد شيء محدد في قوانين الاتحاد التركي لكرة القدم يدعو إلى أي عقوبة أخرى، مثل الغرامة أو خصم النقاط أو حظر الانتقالات. مع ذلك، لا ينبغي استبعاد أي من هؤلاء.

وقالت مجموعة من الأشخاص داخل اللعبة التركية؛ إن الأمر يتعلق بأكثر من مجرد رئيس واحد يذهب عبر البريد. هناك شعور بأن هذه اللحظة كانت حتمية، وهذا هو الارتفاع الكبير في الخطاب المناهض للحكام في السنوات الأخيرة.

وأشار الموقع إلى أنه لا يكاد يمر أسبوع دون أن يعلن أحد مسؤولي النادي عن وجود مؤامرة واسعة النطاق ضدهم، لأسباب غير مفسرة. مثلا أصدر طرابزون سبور، بطل الدوري الممتاز 2022، قبل شهر، بيانا أعلن فيه أن القرارات غير المواتية ضدهم في المباريات ضد غلطة سراي وهاتاي سبور وبنديك سبور، كانت "متعمدة تماما" و"لا يمكنهم وصف خطأ الحكم"، لكن هذا ليس بالأمر الجديد. وفي شباط/ فبراير 2016، نزلت مجموعة كبيرة من المشجعين إلى الشوارع وهم يلوحون بالبطاقات الحمراء؛ احتجاجا على طرد الحكم دينيز أتيس بيتنيل لأربعة من لاعبيهم في المباراة التي انتهت بالهزيمة 2-1 أمام غلطة سراي.

وأوضح الموقع أن رئيس فنربخشه كان قد علق على كوجا قائل؛ا إن "أخطاء تحكيمية غريبة" تحدث في الدوري بأكمله، وأنه "فقد صبره" مع الاتحاد التركي لكرة القدم. وفي الماضي، ادعى كوتش أن الحكام كانوا يحاولون "عرقلة طريق" فنربخشه نحو لقب الدوري، واقترح مؤخرا أنه إذا رأى المشجعون مسؤولين في الشارع، فيجب عليهم التقاط صور لهم. وفي السنة الماضية، قال نائب رئيس غلطة سراي، إردن تيمور؛ إنهم سيخصّصون برنامجا أسبوعيّا على القناة التلفزيونية للنادي لجميع القرارات "غير الصحيحة" التي اتخذت ضدهم.

وأشار الموقع إلى أن المثال الأكثر إثارة للخوف جاء في سنة 2019، عندما قال حسن كارتال، رئيس ريزيسبور السابق، بعد الهزيمة 3-2 أمام غلطة سراي: "لو كان لدي بندقيتي، لكنت أطلقت النار عليه (الحكم). إن الشيء الجيد أنني لم يكن لدي سلاح. ولو كان هناك من يحمل سلاحا لقتلوه".

وأضاف الموقع أن أحداث يوم الاثنين أعادت إلى الأذهان حادثة وقعت في سنة 2022 –التي حدثت بالصدفة، في نفس الملعب، إريامان–، عندما ركض أحد المشجعين إلى أرض الملعب في محاولة واضحة لمهاجمة الحكم بعد مباراة بين أنقرة غوجو وبشيكتاش؛ حيث قفز من خلال مجموعة من اللاعبين وهاجم مهاجم إيفرتون السابق سينك توسون في الخلف.

تدخل جوزيف دي سوزا، المدافع البرازيلي لنادي بشكتاش، ودفع المهاجم المحتمل إلى الأرض، ولكن بعيدا عن الإشادة بدي سوزا أو حتى الاعتراف بوجود مشكلة، قام الاتحاد التركي لكرة القدم بإيقافه لمباراة واحدة. وقال بعد ذلك: "ستتذكرونني يوم يقتلون لاعبا.. أو يوم يعتدون على حكم". ورحل عن بشكتاش نهاية الموسم الماضي وانتقل إلى نادي بكين جوان الصيني.

وأكد الموقع أن الأمل هو أن هذا الحادث قد يغير الأمور. والخوف هو ألا يحدث ذلك، وأن يتحدث الناس عن ميلر وإصاباته لبضعة أسابيع، ثم يعودون مرة أخرى إلى الخطاب التآمري السام. هذه الظاهرة لا تقتصر على تركيا حيث يدور جزء كبير من خطاب كرة القدم الحديثة حول التحكيم، ومن أخطأ في الأمور ولماذا، ورمي اتهامات الفساد باستخفاف. ويتعرض الحكام بالفعل للهجوم على المستوى الشعبي في المملكة المتحدة، من بين دول أخرى.

وفي الختام، أشار الموقع إلى أن الاختلاف مع القرارات شيء، ولكن السماح لثقافة الرياضة بأن تصبح مستهلكة للغاية في الإدارة، لدرجة أن رئيس النادي يكتسب الجرأة الكافية لضرب الحكم في رأسه شيء آخر، مشددا على أنه من الخطأ الاعتقاد بأن مثل هذه الأشياء لا يمكن أن تحدث في أي مكان آخر.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)



التعليقات (0)