حقوق وحريات

مظاهرات خجولة على هامش مؤتمر المناخ في دبي.. دعوات لوقف النار دون تسمية غزة أو الاحتلال (شاهد)

المؤتمر المناخي العالمي فرصة للفت الأنظار لما يجري من جرائم مستمرة في غزة- جيتي
المؤتمر المناخي العالمي فرصة للفت الأنظار لما يجري من جرائم مستمرة في غزة- جيتي
نظمت مجموعة من المحتجين مظاهرة وصفت بـ"النادرة"، في دبي، السبت، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)، للمطالبة بوقف المجزرة وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني عموما، وفي قطاع غزة خصوصا، منذ أكثر من شهرين. 

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ولافتات تحمل شعارات تطالب بوقف المجازر مثل "وقف الاستعمار المناخي" و"إنهاء استخدام الوقود الأحفوري" و"وقف إطلاق النار الآن" و"إعادة الأرض" و"حقّ العودة"، فيما زُينت اللوحات بألوان العلم الفلسطيني. 

وفي السياق نفسه، منعت الأمم المتحدة رفع الأعلام أو ترديد اسم دولة معيّنة، خلال التظاهرات المناخية، وشهدت التظاهرة دعوات إلى "وقف إطلاق النار الآن" و"إنهاء الاحتلال"، بدون تسمية كل من "إسرائيل" أو غزة بشكل مباشر. 

كما عبر المشاركون في التظاهرة الاحتجاجية نفسها، عن قلقهم  إزاء المراقبة التي تفرضها كل من الإمارات والأمم المتحدة.  



واعتبر المحتجون، المؤتمر المناخي العالمي، فرصة للفت الأنظار لما يجري من جرائم مستمرة في قطاع غزة المحاصر، وإيصال رفضهم لمجازر الاحتلال الإسرائيلي في القطاع. مؤكدين على أنه "لا يمكن وجود عدالة مناخية من دون حقوق الإنسان". 

اظهار أخبار متعلقة


ولم تُقم مظاهرات حتى الآن خارج موقع انعقاد (كوب28)، على خلاف قمم مناخية سابقة مثل (كوب26) في جلاسكو، حيث أقام آلاف النشطاء في مجال المناخ مسيرات في الشوارع، وفق رويترز.

وحتى داخل أروقة (كوب28)، قال نشطاء المناخ إنهم يحاولون استخدام الفكاهة للفت انتباه الوفود في ظل سعيهم إلى الابتعاد عن تقييد حرية التعبير التي تفرضها الإمارات على الرغم من بقائهم داخل المجمع الذي تنعقد فيه القمة.   
التعليقات (0)