علوم وتكنولوجيا

"جيميناي".. غوغل تطلق جيلا جديدا من الذكاء الاصطناعي

غوغل: "أقوى إصدار من جيميناي سوف يظهر في عام 2024"- جيتي
غوغل: "أقوى إصدار من جيميناي سوف يظهر في عام 2024"- جيتي
أعلنت شركة "ديب مايند" التابعة لغوغل، الأربعاء، إطلاق برنامج "جيميناي" للذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي كشف عدد من التقارير أنه سيصبح منافسا بارزا لبرنامج "تشات جي بي تي"، الذي طورته شركة "أوبن إيه آي" خلال العام الماضي.

وفي هذا السياق، تقول غوغل إن "جيميناي" يمثل نوعا جديدا من نماذج الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه العمل مع كل من النصوص والصور والفيديوهات، وهو ما يمثل الخوارزمية الأكثر أهمية في تاريخ "غوغل" وفق تقرير نشره موقع "وايرد".

وأوضح التقرير نفسه، أن الإصدار الأول لبرنامج "جيميناي" سوف يكون باللغة الإنكليزية، فيما سيتاح استخدامه في أكثر من 170 دولة، انطلاقا من يوم 13 كانون الأول/ ديسمبر، للمطورين من خلال منصة "غوغل كلاود"، فيما سيتم إدماجه ضمن منتجات غوغل بما في ذلك في المحتوى التوليدي والإعلانات.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة غوغل، ساندر بيتشاي، إن "كل تحول تكنولوجي يمثل فرصة لتعزيز الاكتشافات العلمية وتسريع التقدم البشري وتحسين الحياة.. أعتقد أن التحول الذي نشهده الآن مع الذكاء الاصطناعي سيكون الأكثر عمقا وأكبر بكثير من التحول إلى الهاتف الخلوي أو إلى الويب من قبله".

وأكد بيتشاي على أن "الذكاء الاصطناعي يتمتع بالقدرة على إيجاد الفرص من الحياة اليومية إلى المهام غير العادية للناس في كل مكان. وسوف يجلب موجات جديدة من الابتكار والتقدم الاقتصادي ويدفع المعرفة والتعلم والإبداع والإنتاجية على نطاق لم نشهده من قبل".

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، قالت غوغل إن "أقوى إصدار من جيميناي سوف يظهر في عام 2024، بعد انتهاء عمليات التطوير واختبارات الأمان؛ وسيكون قادرا على العمل بنماذج أكثر مرونة بدءا من مراكز البيانات وحتى الأجهزة المحمولة".

وتابعت غوغل، أن البرنامج سوف يطرح ضمن ثلاثة نماذج، وهي "جيميناي ألترا: مخصص لنماذج العمل الكبيرة والأكثر تعقيدا. وجيميناي برو: مخصص للعمل ضمن نماذج واسعة المهام. ثم جيميناي نانو: مخصص للعمل ضمن نطاق المهام على الأجهزة بحد ذاتها".

تجدر الإشارة إلى أن غوغل حدثت عمل محرك البحث المدعوم بربوت "بارد" المشابه لروبوت "تشات جي بي تي"، مما سيجعل الشركة قادرة على التفكير والتخطيط بشكل أكثر تقدما، كما سيتم دمجه في نسخة جديدة من "ألفا كود" الذي يستخدم في البرمجة.

وعلى الرغم من إقبال كبرى شركات التقنية على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلا أن المخاطر المترتبة عن التطور المتسارع لهذه التقنية الثورية تثير الكثير من المخاوف بما دفع إلى تنامي تنظيمها.
التعليقات (0)