حقوق وحريات

الاحتلال يصعّد من استهداف مدارس "أونروا" التي تؤوي آلاف النازحين في قطاع غزة

الاحتلال يستهدف مدارس تؤوي نازحين في قطاع غزة- جيتي
الاحتلال يستهدف مدارس تؤوي نازحين في قطاع غزة- جيتي
يتعمد الاحتلال الإسرائيلي، تصعيد هجماته على مدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إنه رصد هجمات جوية ومدفعية إسرائيلية مكثفة في الساعات الـ24 الماضية على خمس مدارس على الأقل تابعة لـ"أونروا"، نجم عنها استشهاد وإصابة المئات من الفلسطينيين في قطاع غزة، في انتهاك جسيم للحصانة القانونية التي تتمتع بها منشآت الأمم المتحدة.

وتضمنت الهجمات استهداف مدرسة "فلسطين" التابعة لـ"أونروا" في مخيم جباليا شمال القطاع، ومدرسة "الفلاح" في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، إضافة إلى مدرسة "صلاح الدين" في مخيم جباليا، ومدرسة أخرى في منطقة بني سهيلا في خانبونس.

والثلاثاء، استشهد وأصيب عشرات النازحين جراء هجمات إسرائيلية استهدفت مدرسة "معن" في خانيونس التي شهدت كذلك تعرض مدرسة أخرى لأضرار جانبية نتيجة لقصف مدفعي أسفر عن استشهاد أربعة نازحين على الأقل وإصابة 20 آخرين بجروح.

اظهار أخبار متعلقة


ويتكدس مئات آلاف النازحين الفلسطينيين، ممن يبحثون عن ملجأ آمن هربا من هجمات الاحتلال التي تلاحقهم، إلى جميع المدارس التابعة لـ"أونروا".

وتظهر الإحصاءات الأولية للأورومتوسطي أن ما يقرب من 1.9 مليون شخص في غزة (من أصل 2.3 مليون نسمة)، أصبحوا نازحين داخليا، منهم ما يقرب من 1.2 مليون يقيمون في 156 منشأة تابعة لـ"أونروا" في جميع أنحاء قطاع غزة.

ووثقت "أونروا" أكثر من 120 استهدافا لمرافقها منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بما في ذلك ضربات مباشرة لأكثر من 30 منشأة للوكالة الدولية.

واللافت أن بعض المدارس التي تؤوي النازحين وتتبع للأمم المتحدة تعرضت لهجمات متكررة من جيش الاحتلال، منها مدرسة "الفاخورة" في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وتعرضت مدرسة "الفاخورة" إلى هجوم إسرائيلي في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي ما خلف مئات الشهداء والجرحى بعضهم وهم نيام. وفي الرابع من الشهر ذاته تعرضت ذات المدرسة إلى قصف مدفعي مكثف خلف عشرات الضحايا.

بموازاة ذلك تعرضت مدرسة "تل الزعتر" في شمال قطاع غزة لعدة هجمات إسرائيلية متكررة، كان أشدها في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات بجروح.

يشار إلى أن منشآت "أونروا" مثلها مثل جميع مرافق الأمم المتحدة، ترفع علم الأمم المتحدة على سطحها، وتتم مشاركة إحداثيات جميع المدارس والمراكز التي تحولت إلى ملاجئ طوارئ للمدنيين بشكل دوري مع سلطات الاحتلال ذات الصلة.
التعليقات (0)