اقتصاد دولي

الكرملين: تخفيضات أوبك+ ستستغرق بعض الوقت

اتفقت مجموعة أوبك+ على استمرار تخفيض إنتاج النفط - غيتي
اتفقت مجموعة أوبك+ على استمرار تخفيض إنتاج النفط - غيتي
قال الكرملين الروسي، الثلاثاء، إن تنفيذ تخفيضات إنتاج النفط التي اتفقت عليها مجموعة أوبك+ سيستغرق بعض الوقت.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور الإمارات والسعودية الأربعاء كما سيستضيف أيضاً الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في موسكو  الخميس.

وتتعاون روسيا مع الدول الثلاث الأعضاء في مجموعة أوبك+ لمنتجي النفط، والتي أعلنت الأسبوع الماضي عن تخفيضات طوعية جديدة في الإنتاج استقبلتها سوق النفط بتشكك إزاء إمكان تنفيذها بالكامل.

اظهار أخبار متعلقة



وقال بيسكوف: "الحقيقة هي أن هناك عناصر جمود في سوق النفط، فهي كبيرة وثقيلة للغاية. لذلك، يتأخر السريان في بعض الأحيان. ومن ثم، سيستمر التنسيق".

وفي إجابته على سؤال بخصوص ما إن كان بوتين سيناقش التحركات المنسقة المحتملة في أسواق النفط العالمية خلال زيارته، قال بيسكوف: "هذه المحادثات تعقد في إطار مجموعة أوبك+، لكن التعاون في هذا الأمر على جدول الأعمال دائم".

وبشكل منفصل، قال يوري أوشاكوف مستشار بوتين للسياسة الخارجية إن التعاون السعودي الروسي داخل أوبك+ "مثمر".

ونقلت وكالات أنباء روسية عن أوشاكوف قوله: "التنسيق الروسي السعودي الوثيق جدا بهذا الشكل ضمان على الحفاظ على استقرار سوق النفط العالمية".

وأكد الكرملين لاحقاً أن بوتين سيجري محادثات مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان بشأن التعاون داخل أوبك+.

وأقام بوتين والأمير محمد بن سلمان روابط وثيقة واضطلعا بدور محوري في اتفاق 2016 الذي تشكلت بموجبه مجموعة أوبك+ التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها بقيادة روسيا.

وتأتي الزيارة بعد اتفاق أوبك+ الخميس الماضي على تخفيضات إضافية طوعية للإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميا، بما يشمل تمديد التخفيضات الطوعية السعودية والروسية الحالية البالغة 1.3 مليون برميل يومياً.

اظهار أخبار متعلقة



وبعيداً عن قضايا الطاقة، يحرص بوتين على الاهتمام بدول الخليج في إطار مساعيه لبناء تحالفات عالمية مع دول غير غربية وإظهار ما يقول إنه فشل الولايات المتحدة وحلفائها في عزل روسيا بفرض عقوبات عليها بسبب الصراع في أوكرانيا.

وقال أوشاكوف إن بوتين سيبحث خلال الزيارة أيضا "العملية العسكرية الخاصة" التي تنفذها روسيا في أوكرانيا.

‌وانخفضت أسعار النفط اثنين بالمئة الأسبوع الماضي بعد إعلان أوبك+، لكن العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت مجدداً اليوم الثلاثاء.‌
التعليقات (0)