سياسة دولية

دعوات عاجلة لتحريك المجتمع الدولي لهدنة جديدة في غزة

واستئنف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه منذ صباح اليوم على قطاع غزة - جيتي
واستئنف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه منذ صباح اليوم على قطاع غزة - جيتي

دعت دول عربية وإسلامية وجهات دولية أممية، إلى التحرك الفوري من أجل محاولة الوصول إلى هدنة جديدة، إثر استئناف تل أبيب لعدوانها السافر بحق الفلسطينيين في غزة.

الكرملين: كان الأنسب تمديد الهدنة

رأى الكرملين أنه "كان من الأنسب" تمديد الهدنة المؤقتة، التي انتهت اليوم الجمعة، نظرا "لحجم المعاناة" في غزة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن موسكو تواصل جهودها لإطلاق سراح الأسرى الروس المتبقين في الاحتجاز لدى حركة "حماس" في غزة.


اظهار أخبار متعلقة



وأشار إلى أنه "كان من الأنسب تمديد الهدنة" بين تل أبيب وحماس "نظرا لحجم المعاناة في القطاع"، حسب قوله.

وقبل يومين، أعلنت حركة "حماس" عزمها إطلاق سراح عدد من الأسرى من حملة الجنسية الروسية ضمن الدفعة السادسة من تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح عضو المكتب السياسي لـ"حماس"، موسى أبو مرزوق، أن قرار الحركة يأتي تقديرا لمواقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مجلس الأمن الدولي.

إيران: استمرار الحرب إبادة جماعية بغزة والضفة


واعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إصرار الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي على مواصلة الحرب، معناه "إبادة جماعية جديدة في قطاع غزة والضفة الغربية".

اظهار أخبار متعلقة


وقال في منشور على منصة "إكس"، إنه "لا يوجد حل سوى استمرار وقف إطلاق النار وإرسال مساعدات إنسانية كبيرة إلى قطاع غزة والاتفاق بين الطرفين (الفصائل الفلسطينية والاحتلال) على تبادل الأسرى".

ورأى الوزير الإيراني أن "إصرار واشنطن وتل أبيب على مواصلة الحرب يعني إبادة جماعية جديدة بقطاع غزة والضفة الغربية. يبدو أنهم لا يفكرون في العواقب الوخيمة للعودة إلى الحرب".

حسين عبد اللهيان، دعا إلى "الوقف الفوري للهجمات على غزة قبل فوات الأوان".

الأمم المتحدة: نأمل تجديد الهدنة واستئناف الحرب "مؤسف"


وتأسّف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لاستئناف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، آملاً في تجديد الهدنة.

اظهار أخبار متعلقة


وقال غوتيريش، الجمعة، عبر منصة "إكس": "يؤسفني بشدة أن العمليات العسكرية قد بدأت مرة أخرى في غزة".

وتابع: "ما زلت آمل أن يكون من الممكن تجديد الهدنة التي تم التوصل إليها" التي تم التوصل إليها في 24 تشرين الثاني المنصرم بوساطة قطرية ومصرية.

وأضاف أن "العودة إلى الأعمال العدائية تظهر مدى أهمية التوصل إلى وقف إطلاق نار إنساني حقيقي".

الأردن يطالب المجتمع الدولي بـ "ردع" الاحتلال


ودانت وزارة الخارجية الأردنية، استئناف الحرب "العدوانية العبثية" للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، معربة عن رفضتها وإدانتها الشديدين لذلك.

اظهار أخبار متعلقة


وطالبت الخارجية الأردنية في منشور على "إكس"، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته و"ردع" الاحتلال الإسرائيلي عن ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين، داعية تل أبيب إلى وقف "حربها العبثية" على غزة.

وشددت على ضرورة "توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتكاتف الجهود لوقف الحرب المستعرة على غزة".

وأكد البيان أن العدوان الإسرائيلي "يفاقم الكارثة الإنسانية"، مجددا دعوته للمجتمع الدولي لـ "التحرك فورا لفرض وقف لإطلاق النار".

قطر: محاولات الجانبين مستمرة للعودة إلى الهدنة

من جانبها، ذكرت وزارة خارجية قطر، الدولة التي ترعى المفاوضات بين الأطراف المعنية والتي ساهمت في أول هدنة مؤقتة، فقد أعربت عن أسفها الشديد لاستئناف العدوان الإسرائيلي، وعدم التوصل إلى اتفاق للتمديد.

وأكدت ان المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني وتل أبيب "مستمرة بهدف العودة إلى حالة الهدنة"، مشددة على التزامها مع شركائها بالوساطة وأنها "لن تتوانى عن القيام بكل ما يلزم للعودة إلى التهدئة".

وذكرت أن استمرار القصف على غزة في الساعات الأولى من انتهاء الهدنة "يعقد جهود الوساطة ويفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع".


ودعت قطر المجتمع الدولي إلى "سرعة التحرك لوقف القتال".

حماس: الاحتلال يتحمل مسؤولية استئناف الحرب لرفضه عروض التهدئة

وحملت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية استئناف الحرب والعدوان على قطاع غزة، بعد رفضه طوال الليل التعاطي مع كل العروض المقدمة للإفراج عن أسرى آخرين.

وقالت الحركة؛ إن الإدارة الأمريكية منحت الاحتلال الضوء الأخضر عقب زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة للأراضي المحتلة، وإعلانه نية الاحتلال استئناف العدوان بموافقة أمريكية على الخطط الجديدة.

اظهار أخبار متعلقة


وبلغ عدد الشهداء جراء العداون الإسرائيلي قبيل الهدنة إلى 15 ألف شهيد، فيما جرح الآلاف ونزح أكثر من ثلث سكان القطاع نحو الجنوب. 

 

التعليقات (0)