علوم وتكنولوجيا

قبيل إقالة ألتمان .. موظفو "OpenAI" حذروا من اكتشاف قوي "قد يهدد البشرية"

"OpenAI" هي مطورة برنامج الذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي"- COO
"OpenAI" هي مطورة برنامج الذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي"- COO
نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة، قولها إن العديد من الباحثين الموظفين أرسلوا رسالة إلى مجلس الإدارة تحذرهم من اكتشاف قوي للذكاء الاصطناعي قالوا إنه "قد يهدد البشرية".

وبحسب المصادر فإن هذا حصل قبل أربعة أيام من الإطاحة بـ سام ألتمان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" قبل أن يعود لاحقاً تحت ضغوطات مورت على مجلس الإدارة.

وقال المصدران إن الرسالة التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقا وخوارزمية الذكاء الاصطناعي كانتا تطورا رئيسيا قبل إطاحة مجلس الإدارة بألتمان، الطفل المدلل للذكاء الاصطناعي التوليدي. وقبل عودته المظفرة، في وقت متأخر من الثلاثاء، هدد أكثر من 700 موظف بالاستقالة والانضمام إلى شركة مايكروسوفت تضامنا مع مديرهم المطرود.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار المصدران إلى أن هذه الرسالة تعتبر أحد العوامل من بين قائمة أطول من التظلمات المقدمة من مجلس الإدارة والتي أدت إلى إقالة ألتمان، فيما لم تتمكن وكالة رويترز من مراجعة نسخة من الرسالة. ولم يستجب الباحثون الذين كتبوا الرسالة على الفور لطلبات التعليق.

ووفقًا لأحد المصادر، فقد تحدثت ميرا موراتي، المديرة التنفيذية، الأربعاء، للموظفين عن المشروع، المسمى "كيو ستار" (Q*)، وقالت إنه تم إرسال خطاب إلى مجلس الإدارة قبل أحداث نهاية هذا الأسبوع.

وقال أحد الأشخاص لـ"رويترز" إن الشركة المصنعة لـ"تشات جي بي تي" أحرزت تقدما في مشروع "كيو ستار" الذي يعتقد البعض داخليا أنه يمكن أن يمثل تقدما في بحث الشركة الناشئة عن الذكاء الفائق، المعروف أيضا باسم الذكاء العام الاصطناعي (AGI) .

ويُعرّف "أوبن إيه آي" الذكاء الاصطناعي العام بأنه أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً من البشر.

ونظرًا للموارد الحاسوبية الهائلة، فإن النموذج الجديد كان قادرا على حل بعض المشكلات الرياضية، بحسب ما قال الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته.

اظهار أخبار متعلقة


وقال المصدر إنه رغم أداء المعادلات فقط على مستوى طلاب المدارس الابتدائية فقط، فإن التفوق في مثل هذه الاختبارات جعل الباحثين متفائلين للغاية بشأن نجاح "كيو ستار" في المستقبل.

ولم تتمكن "رويترز" من التحقق بشكل مستقل من قدرات "كيو ستار"  التي ادعاها الباحثون.

وحاولت "رويترز" شرح الذكاء الفائق، موضحة أن الباحثين يعتبرون الرياضيات بمثابة حدود لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي الوقت الحالي، يعد الذكاء الاصطناعي التوليدي جيدا في الكتابة وترجمة اللغة من خلال التنبؤ إحصائيا بالكلمة التالية، ويمكن أن تختلف الإجابات عن نفس السؤال بشكل كبير. لكن التغلب على القدرة على حساب المعادلات الرياضية، حيث لا توجد سوى إجابة واحدة صحيحة، يعني أن الذكاء الاصطناعي سيتمتع بقدرات تفكير أكبر تشبه الذكاء البشري. ويعتقد باحثو الذكاء الاصطناعي أن هذا يمكن تطبيقه على الأبحاث العلمية الجديدة.

وعلى عكس الآلة الحاسبة التي يمكنها حل عدد محدود من العمليات، فإنه يمكن للذكاء الاصطناعي العام التعميم والتعلم والفهم.

اظهار أخبار متعلقة


وفي رسالتهم إلى مجلس الإدارة، أشار الباحثون إلى براعة الذكاء الاصطناعي والخطر المحتمل، بحسب ما قالت المصادر دون تحديد المخاوف المتعلقة بالسلامة على وجه التحديد المذكورة في الرسالة.
ولقد كان هناك نقاش منذ فترة طويلة بين علماء الكمبيوتر حول الخطر الذي تشكله الآلات فائقة الذكاء، على سبيل المثال، إذا قررت أن تدمير البشرية كان في مصلحتها.

وعلى هذه الخلفية، فإن ألتمان قاد الجهود الرامية إلى جعل "تشات جي بي تي" واحدا من أسرع التطبيقات البرمجية نموًا في التاريخ وجذب الاستثمار وموارد الحوسبة  اللازمة من "مايكروسوفت" للاقتراب من الذكاء الفائق، أو "إيه جي آي".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم