سياسة عربية

CNN: خلاف أمريكي إسرائيلي على مستقبل غزة بعد الحرب

تقول الولايات المتحدة إن الوجود طويل الأمد في غزة ليس فكرة جيدة- جيتي
تقول الولايات المتحدة إن الوجود طويل الأمد في غزة ليس فكرة جيدة- جيتي
ألمحت وسيلة إعلام أمريكية إلى وجود خلاف بين الولايات المتحدة ودولة الاحتلال بشأن مستقبل غزة بعد انتهاء الحرب فيها.

وقالت "سي إن إن" الأمريكية؛ إنه "مع دخول الحرب بين حماس وإسرائيل شهرها الثاني، فإن ما سيحدث عندما تنتهي الحرب بات غير واضح".

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جدلا بسبب قوله؛ إن "إسرائيل بحاجة إلى أن تكون مسؤولة عن أمن غزة لفترة غير محددة؛ لمنع الهجمات المستقبلية على إسرائيل".

وأوضح بعدها مسؤولون إسرائيليون تصريحاته بالقول؛ إن "ذلك لن يكون بمنزلة إعادة احتلال"، في حين تقول الولايات المتحدة: الوجود طويل الأمد "ليس فكرة جيدة".

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن؛ إن "من الضروري أن يكون للشعب الفلسطيني دور محوري في حكم غزة والضفة، عبر السلطة الفلسطينية، ومرة أخرى فإننا لا نرى إعادة احتلال".

إظهار أخبار متعلقة


وقد نفى المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، طاهر النونو، الخميس، خبر التوصل إلى "اتفاق هدنة" مع الاحتلال، مشيرا إلى "استمرار المحادثات".

وأوضح النونو، في بيان لحركة "حماس"، عبر منصة "تلغرام"، أن "المحادثات مستمرة ولم يتم التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل حتى هذه اللحظة"، مضيفا أنه "إذا ما تم أي اتفاق، سيتم إعلان ذلك بوضوح لشعبنا".

وجاء ذلك بعد وقت وجيز من إعلان البيت الأبيض عن "هدنة إنسانية وافقت عليها إسرائيل لمدة 4 ساعات يوميا شمالي غزة، وتبدأ اعتبارا من اليوم الخميس".

ولا يزال قطاع غزة، يشهد كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي وقطع الكهرباء والماء، فضلا عن النقص الحاد في المستلزمات الطبية وانهيار المنظومة الصحية؛ نتيجة القصف المباشر للمستشفيات ونفاد الوقود.
التعليقات (0)