سياسة عربية

البنتاغون يعلن مقتل جندي أمريكي في قاعدة العديد الجوية في قطر

قاعدة عسكرية أمريكية- موقع إكس
قاعدة عسكرية أمريكية- موقع إكس
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون عن مقتل جندي من قواتها في حادث وصفته بغير القتالي في قاعدة العديد التي تضم قوات أمريكية في قطر.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن السيرجنت فيلكس بيريوس البالغ من العمر 33 توفي في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقالت الوزارة إنها فتحت تحقيقاً في وفاة الجندي بقاعدة العديد الجوية في قطر في حادث وصفته بـ"غير القتالي".

ووفقًا للبيان الصادر عن الوزارة، فإن الرقيب الأول فيلكس بيريوس من مدينة هيوستن بولاية تكساس، كان قد تُوفي في الثالث من نوفمبر الجاري في القاعدة الأمريكية، وإن التحقيقات ما زالت جارية، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وتضم قاعدة العديد الأمريكية في قطر نحو 10 آلاف جندي أمريكي غالبيتهم في قاعدة العديد الجوية، بينما توجد فيها قاعدة عسكرية أخرى هي معسكر السيلية وبعض المنشآت التابعة لها..
وتعد قاعدة العديد أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، ويوجد فها مقر قيادة العمليات الجوية المشتركة ومقر قيادة القوات الخاصة. وفي عام 2009، أصبحت مقرا ميدانيا للقيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، التي يمتد نطاق عملها من آسيا الوسطى إلى القرن الأفريقي.

وبدأ إنشاء القاعدة عام 1996 بتكلفة مليار دولار أمريكي، ووصل إجمالي تمويلها منذ ذلك الحين إلى 4 مليارات دولار. واستوعبت قاعدة العديد العتاد العسكري الأمريكي الذي تم نقله من قاعدة الأمير سلطان الجوية السعودية عقب الغزو الأمريكي للعراق.

وتم تجهيزها بممرين للطائرات، طول كل منهما 3600 متر، وهو ما يجعلها صالحة لهبوط وإقلاع جميع أنواع الطائرات الأمريكية.
التعليقات (1)