رياضة دولية

لأول مرة في التاريخ.. مباريات كأس العالم 2030 ستجري في 3 قارات

وتستضيف الأوروغواي والأرجنتين والباراغواي المباريات الثلاث الأولى - أ ف ب
وتستضيف الأوروغواي والأرجنتين والباراغواي المباريات الثلاث الأولى - أ ف ب
قرر  الاتحاد الدولي (فيفا) الخميس أن تتأهل منتخبات الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي بشكل تلقائي إلى نهائيات كأس العالم 2030، على غرار الدول الثلاث المضيفة، إسبانيا والبرتغال والمغرب.
وجاء القرار بسبب استضافة الدول الثلاثة من أمريكا الجنوبية لمباريات افتتاحية في فيفا 2030 بمناسبة مرور مئة عام على انطلاق بطولة كأس العالم في أوروغواي عام 1930.
وإذا تم التحقق من صحة المعايير الفنية حتى اعتماد الصيغة القارية رسميا في نهاية العام 2024، ستتأهل ستة منتخبات تلقائيا إلى النهائيات من أصل 48 منتخبا مشاركا.

ولم يعلن “فيفا”، الأربعاء في قراره المفاجئ، سوى عن تأهل تلقائي للملف الوحيد المصادق عليه من قبل مجلسه، أي إسبانيا والبرتغال والمغرب؛ لكنه أوضح، الخميس، لوكالة فرانس برس أن الدول الأمريكية الجنوبية الثلاث ستستفيد أيضا من التأهل المباشر.

ومع الانتقال من 32 مشاركا إلى 48 في مونديال 2026، ستكون “ثلاث تذاكر من أصل ست” لقارة أمريكا الجنوبية محجوزة تلقائيا. ويمكن لكونميبول الحصول على بطاقة إضافية عبر ملحق دولي.

وتستضيف الأوروغواي والأرجنتين والباراغواي المباريات الثلاث الأولى في نهائيات 2030، في إطار الاحتفال بمئوية المونديال الأول في مونتيفيديو؛ ليكون المونديال الأول في التاريخ الذي تقام مبارياته في ثلاث قارات.
التعليقات (0)